بين القرفة والكاسيا.. أيهما الحقيقي والأفضل للصحة

2021-09-11 | منذ 2 أسبوع

لا يعرف أحد تقريباً أن هناك توابل متطابقة “قرفة وقرفة”، وكيفية التمييز بينها وتعتبر القرفة من التوابل العطرية شائعة الاستخدام في الطهي، وتتواجد في معظم المطابخ الهندية، يتم استخدامه بشكل كامل وكذلك في شكل مسحوق، قوام القرفة يشبه لحاء الشجر وبحق حيث يتم استخراجه عن طريق حلق أغصان أشجار عائلة القرفة ثم يتم تجفيف اللحاء مما يؤدي إلى تجعيده.

وبحسب موقع “timesofindia” هناك أربعة أنواع من القرفة متاحة «قرفة سيلان، قرفة كورينتجي، قرفة كاسيا، وقرفة سايجون» بينما تأتي قرفة سيلان من سريلانكا، تنتمي قرفة كورينتجي إلى إندونيسيا وسايغون تنتمي إلى فيتنام.

ما هي كاسيا

هي أكثر أنواع القرفة وفرة في السوق، نشأت في جنوب الصين، وبالتالي يعرف كاسيا أيضا باسم القرفة الصينية.

تتميز بلوها الغمق ولها رائحة ونكهة قوية ويكفي القليل من هذا النوع لتجميل طبقك لها نسيج صلب ولها لفة داخلية واحدة فقط، تحتوي قرفة كاسيا على كميات كبيرة من الكومارين، ويمكن أن تؤثر على الكبد إذا تم تناولها بانتظام وبكميات كبيرة، من ناحية أخرى ، يساعد الكومارين أيضاً في ترقق الدم وهو مفيد للأشخاص الذين يتناولون الأدوية السامة للكبد.

ما هي القرفة

هي واحدة من أكثر التوابل المستخدمة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، نشأت من اللحاء الداخلي للقرفة شجرة.

النوعان الرئيسيان من القرفة هما قرفة وسيلان، تسمى قرفة سيلان بـ “القرفة الحقيقية”، ولون قرفة سيلان بني داكن ويحتوي على عدة أصابع ضيقة بطبقات ناعمة. بالإضافة إلى ذلك ، اللحاء الداخلي لسيلان القرفة رقيق.

علميًا، هناك “قرفة حقيقية” واحدة فقط تأتي من لحاء النبات المسمى “Cinnamomum Zeylanicum”، ووفقًا لـ FSSAI «سلامة الأغذية والسلطة القياسية في الهند»، فإن القرفة «Dalchini» هي اللحاء الداخلي لجذوع أو فروع Cinnamomum Zeylancium Blume.

القرفة والكاسيا من نفس عائلة النبات مثل الغار وحتى نفس الجنس مثل القرفة ولكن ليس من نفس النبات، على الرغم من أن القرفة والكاسيا مرتبطان ببعضهما البعض، فلا ينبغي معاملة كليهما على أنهما نفس التوابل لأن كلاهما مختلف في وجهة نظر غذائية وصحية ، كما يختلف محتوى الكومارين في كل من التوابل.

ما هو الكومارين؟ COUMARIN

مركب كيميائي طبيعي من عائلة “البنزوبيرين” الموجودة وهي القرفة والقرفة، استهلاك كميات كبيرة من الكومارين يمكن أن يسبب مخاطر صحية، مستوى وجود الكومارين في القرفة أقل بكثير وأقل من الكمية التي يمكن أن تسبب مخاطر صحية، من ناحية أخرى تحتوي القرفة على نسبة أعلى من وجود الكومارين فيها مما قد يشكل مخاطر صحية على الفرد الذي يستهلك القرفة بشكل منتظم. يختلف مستوى الكومارين في القرفة اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على الظروف المناخية والأنواع الفرعية ذات الصلة ، بينما يكون المستوى في قرفة سيلان مجرد آثار.

كيف نستطيع التفريق بينهم؟

– القرفة تكون بنيتها طرية و تنكسر بسهولة، وتحتوي في أطرافها على طبقات، وذات رائحة خفيفة فواحة بمقدار معين، وتمتلك مزيج في الطعم بين الحد والحلو، ويكون لونها بني فاتح او مائل للعسلي، وذات ملمس ناعم ومتساوي.

–  كاسيا أو “القرفة المغشوشة” تتشكل من عصيات خشب غالباً ما يكون قاسي، وتلتف أطرافه، وذات ملمس خشن وغير مستو، وذو طعم حاد جداً ورائحة قوية جداً وميل لونها للبني المحمر الغامق، ويعتبر تجارياً أرخص من القرفة الحقيقية.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




كاريكاتير

إستطلاعات الرأي