مصر تطلق مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة

2021-09-09

عروض مسرحية عن المرأة وقضاياها الحارقة

القاهرة - تنطلق في الخامس عشر من سبتمبر الجاري فعاليات الدورة الأولى لمهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة بمصر، والتي تحمل اسم الكاتبة المصرية الراحلة فتحية العسال، وتترأسها شرفيا الفنانة المصرية سوسن بدر.

ويشارك في المهرجان الذي تتواصل فعاليات دورته التأسيسية حتى الحادي والعشرين من سبتمبر، سبعة عشر عرضا مسرحيا من عشر دول عربية وأجنبية، أربعة منها عربية، وهي: “آخر مرة” لوفاء طبوبي و”ربع وقت” لسيرين قنون من تونس، و”ملكة” لزينة ظروف من سوريا، و”قفص الطيور” لسميرة الأسير من الأردن.

ومن رومانيا يحضر عرض “فريدا”، ومن هولندا عرض “ليدى إم” فكرة وأداء آن ماري وإخراج ديفيد جيسن، ومن اليابان عرض “كانداتا” إخراج إيرنا أغاوا، وعرض “ممر” من ألمانيا والبرازيل، وأخيرا مسرحية “طريق” من روسيا.

سوسن بدر: جل عروض مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة من إبداع النساء

أما العروض المصرية فشملت ثمانية مسرحيات، وهي: “بهية” تصميم وإخراج كريمة بدير لفرقة فرسان الشرق من دار الأوبرا المصرية، و”هاملتهن” إعداد وإخراج سعداء الدعاس من مركز الإبداع من إنتاج صندوق التنمية الثقافي، و”هنا القاهرة” تأليف وإخراج رشا الجمال لفريق المسرح الخطير، و”كارمن” إعداد

وإخراج ريم حجاب من إنتاج مركز الهناجر للفنون، و”مفتاح شهرة” تأليف وإخراج دعاء حمزة لفرقة اللعبة المسرحية، و”المشوار الأخير” تأليف ألفريد فرج وإخراج ريم عامر ومن إنتاج قسم المسرح بالجامعة الأميركية، و”المطبخ” تأليف وإخراج محمد عادل ومن إنتاج حاضنة نهاد صليحة، و”امرأة وحيدة” تأليف داريو فو وفرانكو راما وإخراج منة ماهر ومن إنتاج حاضنة نهاد صليحة.

وينظم المهرجان بالتوازي مع العروض المسرحية أربع ورشات، هي: كورس فن أداء الممثل مع الفنانة معتزة عبدالصبور، وورشة الكتابة الإبداعية من منظور نسوي مع مجموعة “أنا الحكاية”، والتجسيدات الأنثوية في المسرح والرقص للمخرجة نورا أمين وورشة فن المونودراما مع الفنانة الهولندية آن ماري.

كما يقيم المهرجان خلال فترة انعقاده محاضرة عن مسرح المقهورين مع باربرا سانتوس، وأخرى عن صورة المرأة في المسرح المعاصر مع أسماء يحيى الطاهر.

وسيتم عرض المسرحيات المشاركة في المهرجان في مسرح روابط والمسرح الفلكي ومسرح الهناجر، فيما تقام كل من حفلتي الافتتاح والختام بالمسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية.

ويتكوّن مجلس أمناء مهرجان إيزيس من الفنانة سوسن بدر رئيس شرف الدورة التأسيسية، وعبير لطفي رئيسة المهرجان، والكاتبة رشا عبدالمنعم مديرة المهرجان، والمخرجة عبير علي مديرة المهرجان، ومشيرة خطاب عضوا، والمخرج خيري بشارة عضوا، والممثل فتحي عبدالوهاب عضوا، والإعلامية مشيرة موسى عضوا، والناقدة عبلة الرويني عضوا، والمخرج سعيد قابيل عضوا، ونورا أمين المستشار التأسيسي للمهرجان، ورامي عبدالرازق المستشار الفني للمهرجان.

وعن المهرجان تقول سوسن بدر رئيس شرف الدورة التأسيسية “مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة هو مهرجان سنوي نوعي متخصّص في عروض المسرح المرتبطة بقضايا المرأة والتي لا تنفصل عن قضايا المجتمع محليا ودوليا، جل عروضه من إبداع النساء وتعكس خصوصية هذا الإبداع النسوي”.

وتضيف “المهرجان هو تظاهرة تعنى بطرح قضايا وإشكاليات المسرح المعاصر، حيث يهتم أساسا بالتجارب الحداثية والمختلفة والمتطوّرة، أي أنه ليس مجرد مهرجان نسوي تنموي لعروض تخصّ التوعية بمشكلات المرأة، ولكنه مهرجان فني بالأساس يتّخذ من النسوية إطارا دون أن تصبح هي الهدف”.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي