"سالب واحد" مسرحية تلخص معاناة ذوي الهمم

2021-09-07

 ألم الاختلاف في مجتمع قاس

الإسكندرية (مصر) - ضمن فعاليات مهرجان الحرية المسرحي في دورته السابعة، الذي ينظمه مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، عرض مساء أمس الإثنين السادس من سبتمبر العرض المسرحي “سالب واحد” تأليف محمد عادل وإخراج عبدالله صابر.

وتدور أحداث عرض “سالب واحد” حول قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة ومعاناتهم مع الآخرين في المجتمع وما يتعرضون له من صعوبات وتهكمات ممّن حولهم.

خطوات واثقة وثابتة تخطوها مسرحية “سالب واحد” يوما بعد يوم بفضل إصرار أبطالها من طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية المصري على تناول قضايا المعاقين وذوي الهمم تناولا إنسانيا مثيرا للشجن في النفوس، ومحرضا على التفكير والتساؤلات في رحلة اليأس والمعاناة التي يعيشها صاحب القضية ووالداه، استنادا إلى فكرة رواية جون لوي فورنييه “أين نذهب يا أبي”.

وتلاحق أحداث العرض رحلة زوج وزوجة وقعا تحت اختبار صعب حينما أنجبا بعد طول انتظار طفلا معاقا ذهنيا، وما يمران به معه من تفاصيل حياتية شديدة الألم، نتيجة الحاجز الذي بناه كلاهما بينهما وبين الابن وسيل المشاعر المتناقضة تجاهه.

فالأم كانت تتمنى أن ترى ابنها أفضل ابن وأن تحتضنه حتى ينام نوما هادئا حالما، بينما تمنى الأب أن يحمل اسمه رجل صلب سوي.

ولكنها أحلام تحطمت على صخرة ذلك الاختبار الصعب، بينما الابن يبحث عمّن يفهمه ولا ينطق طوال العرض سوى بجملة واحدة هي “هنروح فين يا بابا؟”.

ويذكر أن مسرحية “سالب واحد” قُدمت للمرة الأولى بمهرجان المسرح العربي “زكي طليمات” وحصدت جائزة أفضل عرض مسرحي بالمهرجان والعديد من الجوائز الأخرى.

وقال مدير مهرجان الحرية المسرحي المخرج محمد مرسي إن الدورة السابعة تُقام بمشاركة عرضين من خارج الإسكندرية أحدهما هو “سالب واحد” من المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة، والآخر من كلية الزراعة بجامعة المنصورة، بهدف إتاحة الفرصة للفرق من أنحاء الجمهورية للمشاركة في المهرجان والالتحاق بالتسابق مع الفرق السكندرية لزيادة روح التنافس بين المبدعين.

وأضاف أن إدارة المهرجان عقدت بروتوكول تعاون مع مهرجان مسرح بلا إنتاج الدولي برئاسة الفنان إبراهيم الفرن ينص على استضافة مهرجان الحرية سنويا عرضا من عروض مهرجان مسرح بلا إنتاج للعرض بالمسابقة الرسمية، وكذلك يستضيف مهرجان بلا إنتاج سنويا عرضا من ترشيح إدارة مهرجان الحرية للعرض بالمسابقة الرسمية.

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي