أمير قطر يستقبل وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين.. وينقلان له شكر بايدن

2021-09-07 | منذ 2 أسبوع

استقبل أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مساء الإثنين 6 سبتمبر 2021م ، وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين، "أنتوني بلينكن" و"لويد أوستن"، حيث تسلّم منهما رسالة من الرئيس الأمريكي "جو بايدن".

وبحث أمير قطر مع الوزيرين تطورات الأوضاع في أفغانستان وأبرز المستجدات الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة لتعزيز الأمن والاستقرار، حسبما أعلن الديوان الأميري القطري.

ونقل الوزيران شكر وتقدير الرئيس الأمريكي "جو بايدن"  للشيخ "تميم" على جهود قطر في دعمها عملية السلام في أفغانستان، ودورها المحوري في تسهيل عمليات إجلاء المواطنين الأمريكيين، ومواطني الدول الحليفة والمدنيين الأفغان.

 كما تمت الإشادة باستضافة الدوحة للمفاوضات بين الولايات المتحدة وحركة "طالبان"، منوهين بالشراكة الوثيقة بين البلدين، وبالدور الدبلوماسي لدولة قطر الذي يسهم في حفظ الأمن والسلم الإقليمي والدولي.

كما تناول اللقاء العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها لما فيه المصلحة المشتركة للشعبين الصديقين، بحسب الديوان الأميري القطري.

وفي وقت سابق، الإثنين، وصل "بلينكن" و "أوستن" إلى قطر، والأول هو أرفع مسؤول أمريكي يزور المنطقة منذ سيطرة طالبان المفاجئة على الحكم في أفغانستان في 15 أغسطس/آب، واستكمال الانسحاب الأمريكي من البلاد.

وقبل وصوله، قال "بلينكن" إنه سيعبر في قطر "عن امتناننا العميق لكل ما قاموا به لدعم جهود الإجلاء"، وإنه سيلتقي أفغانا تم إجلاؤهم.

كما سيلتقي دبلوماسيين أمريكيين نقلوا مهامهم من السفارة المغلقة في كابل إلى الدوحة.

وأوضحت الخارجية الأمريكية أيضا أن "بلينكن" سيبحث مع قطر جهودها، إلى جانب تركيا، لإعادة فتح مطار كابل؛ لا سيما من أجل إيصال المساعدات الإنسانية وإجلاء الأفغان الراغبين في الرحيل.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي