ميركل تعرب عن صدمتها لوفاة السفير الألماني في الصين

2021-09-06 | منذ 3 شهر

السفير الألماني يان هيكر الذي توفي بشكل مفاجئ في بكين

برلين – وكالات - أعربت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن صدمتها إزاء الوفاة المفاجئة للسفير الألماني الجديد في الصين، والذي كان أحد موظفيها السابقين في ديوان المستشارية.

وقالت ميركل في بيان نُشر في برلين صباح اليوم الاثنين 6 سبتمبر/أيلول الجاري: “وفاة يان هيكر صدمتني بشدة بالغة… أنا حزينة على فقدان مستشار مرموق لسنوات طويلة يتمتع بإنسانية عميقة وخبرة متميزة. أنا في بالغ الامتنان لتعاوننا وسعيدة لأنني كنت على اتصال وثيق معه على مدار سنوات… خالص التعازي لزوجته وأطفاله وأحبائه الآخرين في آلامهم التي لا حد لها”.

وكان الرجل، الذي فارق الحياة عن عمر ناهز 54 عاما، قد تولى مؤخرا منصب السفير الألماني في بكين، وكان في السابق مستشارا لشؤون السياسة الخارجية لدى ميركل. ولا تزال ملابسات الوفاة غير واضحة حتى الآن. وأكدت وزارة الخارجية الألمانية اليوم الاثنين وفاة سفير ألمانيا الجديد لدى الصين يان هيكر بعد وقت قصير من توليه منصبه.

ولم تكشف الوزارة عن أسباب وفاة الدبلوماسي.

ومن جانبه، وصف وزير الاقتصاد الألماني، بيتر ألتماير، الذي تعاون بصفته رئيسا سابقا لديوان المستشارية على نحو وثيق مع هيكر، وفاته بأنها مأساة وخسارة كبيرة لكل من عرفه. وكتب الوزير على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “كان إحساسه بالواجب وكفاءته الإنسانية والمهنية وثقافته العميقة متميزة”.

وتولى هيكر، 54 عاما، منصبه الجديد في بكين الشهر الماضي فقط، وسيتولى نائبه فرانك روكيرت مهامه.

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إن الوفاة المفاجئة للسفير الألماني في بكين، يان هيكر، ليس لها علاقة على ما يبدو بعمله.

وقال ماس في تصريحات لوسائل إعلام ألمانية وهو في طريقه لحضور اجتماع في ولاية براندنبورغ: “بالنظر إلى ملابسات وفاته، لا يوجد دليل على أن وفاة يان هيكر مرتبطة بطريقة ما بدوره كسفير ألماني في بكين”.

وجاء في بيان للخارجية الألمانية “سمعنا ببالغ الحزن والجزع بشأن الوفاة المفاجئة للسفير الألماني لدى الصين البروفيسور يان هيكر.. في هذه اللحظة، فإننا نقدم مواساتنا لعائلته والأشخاص المقربين منه”.

وأضاف ماس: “لقد كانت هذه صدمة كبيرة لنا جميعا… من الصعب علينا جميعا أن نفهم ما حدث هناك، وأن شخصا جلسنا معه مؤخرا وعملنا معه على قضايا كبيرة ومهمة حقا فارق الحياة فجأة… لقد حقق يان هيكر الكثير ولم يبحث عن الأضواء… بالنسبة لأي شيء آخر فإن للدبلوماسي ولأسرته الحق في الخصوصية والحزن في سلام”.

وعقب الوفاة المفاجئة للسفير الألماني الجديد لدى الصين، يان هيكر، أعربت وزارة الخارجية في بكين عن تعازيها للأسرة.

وقال المتحدث باسم الوزارة وانغ ونيبين اليوم الاثنين للصحافيين: “لقد صدمنا عندما علمنا بالوفاة المفاجئة للسفير يان هيكر”.

وذكر المتحدث أن هيكر عمل بنشاط لتعزيز العلاقات بين البلدين منذ توليه مهام منصبه في آب/أغسطس الماضي.

يشار إلى أن هيكر ولد في مدينة كيل الساحلية شمالي البلاد، وتدرب وعمل كمحام وقاض، وهو متزوج وله ثلاثة أطفال.

وعمل هيكر كمحاضر في الجامعة قبل أن يصبح مستشارا للسياسة الخارجية للمستشارة أنغيلا ميركل قبل تعيينه سفيرا.

 

 






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي