سيناتور أمريكي من لبنان: لا داعي للاعتماد على الوقود الإيراني

2021-09-02 | منذ 2 شهر

دعا السيناتور الأمريكي "ريتشارد بلومنثال" السلطات في لبنان، إلى عدم الاعتماد على شحنات الوقود الإيراني.

جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي، عقده في العاصمة بيروت، خلال زيارة رسمية، التقي فيها مسؤولين لبنانيين، حيث خرج ليعلق بالقول: "لا داعي لاعتماد لبنان على شحنات الوقود الإيراني".

وسبق للسفيرة الأمريكية في لبنان أن أبلغت الرئيس اللبناني "ميشال عون"، بقرار الإدارة الأمريكية بمساعدة لبنان للحصول على الغاز المصري من الأردن، عبر سوريا.

كما سبق أن تم الحديث عن اتخاذ الأراضي السورية ممرًا للغاز المصري نحو لبنان، في زيارة وزير النفط السوري إلى بغداد، في وقت سابق.

وفي وقت سابق، قال وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال بلبنان "ريمون غجر"، إنه لم يتلق طلبا لاستيراد وقود إيراني، مؤكدا بذلك على ما يبدو أن "حزب الله" تخطى الدولة في تحركه لاستيراد الوقود من إيران.
وردا على سؤال بشأن الشحنة الإيرانية قال الوزير للصحفيين: "دورنا محصور بYذن الاستيراد.. ما إجانا (جاءنا) طلب إذن".

وردا على سؤال آخر عما إن كان هذا يعني أن السفينة تأتي بدون تصاريح قال "غجر": "نحن ما عندنا معلومات.. لم يطلب منا إذن. هذا ما أقوله فقط".

وكان "حزب الله"، أعلن الشهر الماضي، أن شحنة من النفط الإيراني في الطريق إلى لبنان للمساهمة في تخفيف العجز الحاد في الإمدادات، ثم أعلن في وقت لاحق عن شحنتين أخريين.
وكان موقع "تانكرز تراكرز" المتخصص في تتبع حركة السفن، قال الإثنين، إن السفينة الإيرانية الأولى التي تنقل وقودا إلى لبنان في طريقها إلى السويس في مصر.

وأشار الموقع إلى أن الناقلة الثانية التي تحمل شحنة من الجازولين لم تغادر حتى الآن، بينما ما زالت الناقلة الثالثة يجري تحميلها بالجازولين في الميناء.

ويعاني لبنان منذ أشهر نقصا حادا في الوقود أثر على عمل عدة قطاعات حيوية، فيما نشط تجار السوق السوداء والمهربون على مستوى واسع في كل أنحاء البلاد، طمعا ببيعها بأسعار أعلى بكثير من السعر الرسمي، أو تهريبها إلى سوريا.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي