ستيف ماكوين: 3 وثائقيات على «أمازون»

2021-08-31

ستيف ماكوين

يبدو أنّ شهر أيلول (سبتمبر) المقبل سيكون مميزاً بالنسبة إلى محبّي ستيف ماكوين. فقد أعلنت استديوات «أمازون»، أمس الإثنين أنّ ثلاثة وثائقيات جديدة مرتبطة بالمخرج البريطاني الحاصل على أوسكار ستُعرض للمرة الأولى على خدمة البثّ التدفّقي «برايم فيديو» في 17 أيلول. شارك ماكوين في إخراج أحد الأفلام الثلاثة وأنتجها جميعاً.

تحمل الأفلام عناوين: Uprising وBlack Power: A British Story of Resistance وSubnormal: A British Scandal.

وكلّها تستكشف المواضيع والأحداث الرئيسية التي تم تصويرها في سلسلة Small Axe السينمائية. يتميّز كلّ وثائقي بمقابلات مباشرة مع المشاركين الرئيسيين في الأحداث، وكثير منهم يروون قصصهم للمرة الأولى. شارك ماكوين في مهمة تنفيذ الإنتاج إلى جانب جيمس روغان وتريسي سكوفيلد وسوليتا روغان.

Uprising عبارة عن سلسلة وثائقية مفعمة بالحيوية (تتألف من ثلاث حلقات مدّة كلّ منها ساعة) تتناول ثلاثة أحداث من عام 1981 في المملكة المتحدة، على أن تكشف تشابكها وكيف تم تحديد العلاقات بين الأعراق في هذا المسار لجيل كامل.

أما Black Power: A British Story of Resistance (إخراج جورج أمبونساه)، فيدرس كيف ظهرت حركة Black Power في المملكة المتحدة في أواخر الستينيات، وقاتلت ضد وحشية الشرطة والعنصرية، وتحدت المؤسسة البريطانية وساعدت في تشكيل مشهد سياسي وثقافي جديد في المملكة البلاد.

وبالانتقال إلى Subnormal: A British Scandal (إخراج ليتانيا شانون)، فهو فيلم وثائقي مدته ساعة يتناول إحدى أكبر الفضائح في تاريخ التعليم البريطاني، حيث تم إرسال الأطفال السود في الستينيات والسبعينيات بشكل غير متناسب إلى المدارس بحجة أنّهم «غير طبيعيين تربوياً».

يستكشف العمل النقاشات المثيرة للجدل حول العرق والذكاء التي أدت إلى الفضيحة، والأثر المدمر الذي أحدثته على الأطفال المتضررين، ملقياً الضوء على كيفية تكاتف الآباء والمعلمين والناشطين السود معاً من أجل فضح الظلم وإرغام النظام التعليمي البريطاني على التغيير.

 

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي