الخارجية الإسرائيلية: اتفاق سلام كامل مع السودان قريبا

2021-08-19

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية "ليئور حياة"، الأربعاء18 أغسطس 2021م ، عن "اتفاق سلام كامل متوقع مع السودان قريبا" في خطوة وصفها بأنها "تعزز مسار الاستقرار بالمنطقة".

جاء ذلك في مقابلة للمتحدث مع موقع "العين" الإخباري الإماراتي، بمناسبة مرور عام على توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل في البيت الأبيض.

وقال "حياة"، إن "سفارتين للبحرين والمغرب تفتحان أبوابهما قريبا في إسرائيل"، مشيرا إلى أن دولا (لم يسمها) في طريقها للسلام مع إسرائيل، وأن "العلاقات مع الإمارات فاقت التوقعات".

ووصف المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، اتفاق التطبيع مع الإمارات والبحرين بـ"التاريخي الذي غيّر -ولا يزال- الشرق الأوسط بأكمله"، زاعما أن بلاده تأمل في إعادة الفلسطينيين إلى دائرة السلام لتحقيق "أمل الإسرائيليين بإنهاء الصراع"، على حد تعبيره. 

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد"، قد أعلن في 12 أغسطس/آب الجاري، أن إسرائيل والمغرب تعتزمان تطوير علاقاتهما الدبلوماسية وافتتاح سفارتين في غضون عدة أشهر.

وقال "لابيد"، في مؤتمر صحفي أثناء زيارته الرباط: "سنقوم بتطوير مكتبي الاتصال إلى سفارتين"، وفقا لما أوردته "رويترز"، فيما لم يصدر من جانب المغرب تأكيد فوري.

وأغضبت اتفاقات الدول العربية مع إسرائيل الفلسطينيين الذين يعولون منذ أمد على المساندة العربية في سعيهم لإقامة دولة على أراضي الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل وقطاع غزة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي