جونسون: سنحكم على نظام طالبان بناء "على أفعاله وليس على أقواله"

2021-08-18

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

لندن – وكالات - أكّد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الأربعاء 18 أغسطس/آب الجاري، خلال جلسة استثنائية للبرلمان مخصصة للبحث في الوضع في أفغانستان، أن بلاده ستحكم على نظام طالبان بناء «على أفعاله وليس على أقواله».

وصرّح القائد المحافظ أمام النواب: «سنحكم على هذا النظام بناء على الخيارات التي سيتخذها وعلى أفعاله، وليس على أقواله على سلوكه حيال الإرهاب والجريمة والمخدرات، كذلك على حقّ الوصول (للمساعدات) الإنسانية وحقوق الفتيات في الحصول على التعليم».

وأعلن جونسون خلال الجلسة أن المملكة المتحدة أجلت 306 بريطانيين و2052 أفغانياً.

وقال زعيم حزب المحافظين: «قمنا حتى الآن بتأمين عودة آمنة لـ306 بريطانيين و2052 أفغانياً» موضحاً أنه «تمت معالجة طلبات ألفي مواطن أفغاني آخر وتجري معالجة طلبات أخرى حالياً». وأعلنت الحكومة البريطانية مساء الثلاثاء، إجراءات جديدة تهدف إلى استقبال عشرين ألف لاجئ أفغاني على «الأمد الطويل»، بينهم خمسة آلاف في السنة الأولى.

وتابع: «سنفعل... كل ما في استطاعتنا لدعم من ساعدوا بعثة المملكة المتحدة في أفغانستان، وسنعمل بكل طاقتنا لدعم المنطقة الأوسع حول أفغانستان، وسنفعل كل ما يمكن لتجنب حدوث أزمة إنسانية».

وقال إن الاعتقاد بأن أي بلد في حلف شمالي الأطلسي يريد استئناف العمل العسكري في أفغانستان بعد سيطرة طالبان ما هو إلا «وهم».

وأضاف: «هذه الفكرة انتهت مع المهمة القتالية في 2014، ولا أعتقد... أن نشر عشرات الآلاف من الجنود البريطانيين لقتال طالبان هو خيار مطروح».

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي