بكين تطلق سراح اثنين أرشفا مقالات محذوفة حول كورونا

2021-08-14

  الشابان أسسا أرشيفا حيث احتفظوا بمئات المقالات التي تم حذفها من الإنترنت الصيني

وكالات - قال أحد أقرباء مبرمجين صينيين سُجنا بعد أرشفة مقالات إخبارية محذوفة حول التفشي الأول لفيروس كورونا، إن السلطات ستطلق سراحهما بعد وضعهما أكثر من عام خلف القضبان.

وقال تشين كون شقيق تشين إن الرجلين، تشين مي وكاي وي، من المقرر إطلاق سراحهما غدا الأحد. وكان الرجلان قد اعتقلا في أبريل من العام الماضي.

أضاف أن محكمة الشعب في وينيوهي أصدرت، الجمعة، حكماً بسجنهما عاما وثلاثة أشهر، على أن يتم تطبيق الحكم بأثر رجعي، بتهمة "إثارة الخلافات وإثارة المشاكل". وغالبًا ما تستخدم التهمة المبهمة الشاملة في القضايا السياسية.

وقال تشين كون في مقابلة هاتفية، السبت: " أشعر بسعادة غامرة بعد أن سمعت الأخبار. كانت الأفكار تدور برأسي طوال العام الماضي، كيف سأتصرف حيال هذا الموقف؟"

أسس الشابان أرشيفا أطلقا عليه اسم تيرمينوس2049 حيث احتفظوا بمئات المقالات التي تم حذفها من الإنترنت الصيني. كما أسسا منتدى يمكن فيه للأفراد مناقشة القضايا الحساسة، بما في ذلك الاحتجاجات المناهضة للحكومة في هونغ كونغ والحزب الشيوعي الحاكم.

وقال أصدقاء وأفراد من عائلة المبرمجين إن ما لفت انتباه السلطات على الأرجح هو أرشفتهما للمقالات التي تظهر استجابة الصين المبكرة للوباء بعد التفشي الأولي في مدينة ووهان بوسط البلاد.

وقال تشين إن الاثنين لا يعتزمان استئناف الحكم.

رُصدت أولى الإصابات بفيروس كورونا أواخر العام 2019 في مدينة ووهان الصينية (وسط). وانتشر الفيروس في ما بعد في كافة أنحاء العالم، مودياً بحياة أكثر من أربعة ملايين شخص حتى اليوم.

ورفضت بكين الجمعة بشكل قاطع دعوة أطلقتها منظمة الصحة العالمية لتعاون أفضل في ما يخصّ منشأ وباء كوفيد-19، معترضةً على إجراء تحقيق جديد وإعطاء بيانات إضافية و"تسييس" الملف.

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي