وزير خارجية إسرائيل يفتتح مقر البعثة الدبلوماسية لبلاده في المغرب

2021-08-12

لبيد وهو يفتتح رسميا مكتب الاتصال الإسرائيلي في العاصمة الرباط

وكالات - افتتح وزير الخارجية الإسرائيلي، اليوم الخميس 12 أغسطس/آب الجاري، مكتب التمثيل الدبلوماسي لبلاده في المغرب، وهو رمز لتطبيع العلاقات بين البلدين.

زيارة يائير لبيد التي تستغرق يومين هي الأولى التي يقوم بها وزير إسرائيلي للمغرب منذ عام 2003. وتأتي بعد أقل من عام على توصل إسرائيل والمغرب إلى اتفاق لإقامة علاقات رسمية بموجب "الاتفاقيات الإبراهيمية" التي توسطت فيها الولايات المتحدة.

ونشر لبيد صورا له على موقع تويتر وهو يفتتح رسميا مكتب الاتصال الإسرائيلي في العاصمة الرباط، إلى جانب نائب وزير الخارجية المغربي محسن الجزولي. ثم توجه إلى الدار البيضاء حيث كان من المقرر أن يزور معبد بيت إيل.

التقى لبيد أمس الأربعاء نظيره المغربي ناصر بوريطة وقدم له رسالة من الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ يدعو فيها العاهل المغربي محمد السادس إلى زيارة إسرائيل.

وكتب لبيد على "تويتر" قائلا إن الرسالة "ترمز إلى أهمية العلاقات بين البلدين والتزام إسرائيل العميق باتفاقية بين الشعبين".

وقعت إسرائيل والمغرب اتفاقية خدمات جوية واتفاقية أخرى للتعاون في مجالات الثقافة والرياضة وأنشطة الشباب.

ووقع الجانبان مذكرة تفاهم بشأن إنشاء آلية للتشاور السياسي بين وزارتي خارجية بلديهما، والتي يبدو أنها تتناسب مع التصميم الأوسع للدبلوماسية المباشرة خلال زيارة لبيد.

وغرد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، قائلا إن الولايات المتحدة تهنئ المغرب وإسرائيل "على إعادة فتح مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط. وسنواصل العمل مع إسرائيل والمغرب لتعزيز جميع جوانب شراكاتنا".







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي