إسرائيل بصدد الموافقة على 2200 وحدة استيطانية جديدة بالضفة

2021-08-12

كشف مسؤول أمني إسرائيلي، أن تل أبيب ستصادق الأسبوع المقبل على بناء 2200 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة لكنها وفي خطوة نادرة ستمنح أيضا تصاريح لبناء مساكن للفلسطينيين.

وتهدف التصاريح المزمعة لبناء مساكن للفلسطينيين في الضفة الغربية التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967 إلى درء الانتقادات الأمريكية والدولية على ما يبدو للأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية التي ندد بها الفلسطينيون واعتبرتها معظم الدول غير قانونية.

 وأضاف المسؤول أنه ستتم الموافقة على بناء حوالي ألف منزل للفلسطينيين في المناطق الخاضعة للسيطرة العسكرية الإسرائيلية الكاملة. 

وسيكون حوالي 650 من المنازل الفلسطينية بالقرب من مدينة جنين شمالي الضفة الغربية وحوالي 150 في وسط مدينة بيت لحم و150 أخرى في الجنوب.

وفي وقت سابق حذرت إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" التي تولت السلطة في يناير/ كانون الثاني من أن أفعال إسرائيل أو الفلسطينيين بما في ذلك الأنشطة الاستيطانية يمكن أن تقوض إمكانية تحقيق حل الدولتين.

وفي يونيو/حزيران الماضي، كشفت وسائل إعلام عبرية، عن مصادقة الحكومة الإسرائيلية، على عشرات الخطط لبناء مزيد من الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية، للمرة الأولى في عهد رئيس الوزراء "نفتالي بينيت".

وتشير تقديرات إسرائيلية وفلسطينية، إلى وجود نحو 650 ألف إسرائيلي يقطنون مستوطنات الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، يستقرون في 164 مستوطنة، و116 بؤرة استيطانية.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي