"لابيد" يزور المغرب غداً لتوقيع اتفاقيات وافتتاح مكتب الاتصال

2021-08-10

وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء 10 أغسطس/آب الجاري، أن الوزير يائير لابيد سيزور المغرب غداً الأربعاء، في زيارة رسمية تستمر يومين، وهي الثانية من نوعها لدولة عربية بعد الإمارات.

وسيلتقي لابيد نظيره المغربي ناصر بوريطة، وسيتم توقيع 3 اتفاقيات لتعميق التعاون وتعزيز العلاقات بين البلدين.

وبحسب ما ذكرته قناة "i24NEWS" العبرية فإن لابيد سيرافقه وفدٌ يضم مسؤولين في قطاعات متعددة، من بينها السياحة والشغل والصحة والأوبئة.

ويُنتظر أن يلتقي مسؤولون إسرائيليون وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي المغربية، نادية فتاح العلوي، ومسؤولين بوزارة الصحة المغربية؛ للتباحث بشأن مواجهة تداعيات وباء كورونا.

وفي اليوم الثاني من الزيارة، سيفتتح لابيد مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، وسيشارك في إقامة الصلاة بأحد معابد مدينة الدار البيضاء، ثم يختتم الوفد الإسرائيلي زيارته بمؤتمر صحفي.

وستكون هذه أول زيارة رسمية يقوم بها رئيس الدبلوماسية الإسرائيلية للرباط، منذ إعادة استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في ديسمبر الماضي.

وكانت آخر زيارة لوزير خارجية إسرائيلي للمملكة المغربية، قبل 18 عاماً، وهي الزيارة التي قام بها وزير الخارجية آنذاك سليفان شالوم في عام 2003.

وسبق أن دشنت المغرب و"إسرائيل" أول رحلة تجارية مباشرة في 25 يوليو الماضي، بين "تل أبيب" ومدينة مراكش عبر خطوط الطيران الإسرائيلية.

 

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي