بيروت.. بلا حكومة بعد أسبوعين من تكليف ميقاتي

2021-08-10

بعد أسبوعين من تكليفه، عجز رئيس الوزراء اللبناني المكلف، نجيب ميقاتي، حتى الآن عن تشكيل حكومة في ظل نفس العقبة التي تعثر فيها سابقوه، وهي الخلافات السياسية على المناصب، رغم التوافق على ضرورة المضي قدماً بشكل سريع في تشكيل حكومة في بلد تعصف به الأزمات.

وأوضح فيصل الصايغ، النائب الدرزي عن كتلة اللقاء الديمقراطي، لوكالة الأنباء الإسبانية  أن "التنازع يستمر حتى الآن على الحصص وحقوق المجموعات الدينية" في إشارة إلى نظام تقاسم السلطة بين الطوائف بعد الحرب الأهلية في لبنان بين 1975 و 1990.

وحال الخلاف على الحقائب بالفعل دون تشكيل حكومة في الأشهر التسعة التي كان فيها الزعيم السني سعد الحريري مكلفاً بتشكيل حكومة، قبل الاستقالة بعداستحالة المضي قدماً في المهمة في منتصف تموز (يوليو) الماضي.

وقال الصايغ إن المسؤولية عن غياب الحكومة تقع بشكل أساسي على عاتق الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس الوزراء المكلف، صاحبا الكلمة الفصل في تقرير تشكيل الحكومة.

وأشار إلى أن ولاية الحكومة المقبلة ستكون أيضاً "محدودة"، حيث أن من المقرر إجراء الانتخابات في آيار (مايو) المقبل.

وتابع "هذه الحكومة ستبقى سبعة أو ثمانية أشهر حتى الانتخابات النيابية، فهي حكومة مهمتها الرئيسية إجراء انتخابات حرة ونزيهة، ولديها مهمة ثانية تتمثل في السيطرة على الانهيار".

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي