ميقاتي عن تشكيل حكومة لبنان: الأمور أصبحت في خواتيمها

2021-08-07

 

"الأمور أصبحت في خواتيمها".. هكذا صرح  رئيس الحكومة اللبنانية المكلف "نجيب ميقاتي"، من قصر بعبدا، عقب لقاء هو السادس مع الرئيس اللبناني "ميشال عون".

ونقل بيان رئاسي عن "ميقاتي"، الجمعة، قوله، إنه "إذا اتُّخذ القرار بعدم المداورة في الحقائب بين الطوائف، فإن عدم المداورة سيشمل أغلب الحقائب".

وأشار إلى أنّ "الصمت أبلغ من الكلام والأمور بخواتيمها".

وتأتي الزيارة السادسة لـ"ميقاتي" لبعبدا، ضمن إطار الحركة السريعة التي أطلقها، ويؤكد عليها "عون"، محاولا تشكيل حكومة توقف الانهيار اللبناني في أسرع وقت ممكن.

 وكان "ميقاتي"، قال الخميس، إن تقدما، وإن كان بطيئا، تحقق صوب تشكيل حكومة في البلاد.

ويحاول "ميقاتي"، وهو سياسي ورجل أعمال، تشكيل حكومة منذ تكليفه الشهر الماضي، بدلا من "سعد الحريري"، الذي أعلن تخليه عن هذه المهمة بعد 9 أشهر من المحاولات، قائلا إنه "لا يستطيع الاتفاق مع عون".

ويعتبر لبنان بدون حكومة منذ استقالة رئيس الوزراء "حسان دياب"، في أعقاب كارثة انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس/آب 2020، حيث أخفق السياسيون في التوصل إلى اتفاق حتى مع إصابة البلاد بالشلل، تحت وطأة أزمة مالية طاحنة.

ويقع على عاتق الحكومة المقبلة التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، كخطوة أولى لإخراج لبنان من الأزمة الاقتصادية، التي صنفها البنك الدولي بين الأسوأ في العالم، منذ منتصف القرن الماضي.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي