حرائق الغابات تجتاح أوروبا

2021-08-03 | منذ 2 شهر

تم إخلاء عشرات القرى والفنادق في منطقة سياحية في جنوب تركيا مع تصاعد الحرائق التي اندلعت قبل خمسة أيام وأودت بثمانية أشخاص، مدمرة مناطق عدة في اليونان وإيطاليا وإسبانيا أيضاً. وتشهد هذه البلدان الواقعة على البحر الأبيض المتوسط هذا الصيف ارتفاعاً كبيراً في درجات حرارة وحرائق غابات أكبر من العادة.النيران مازالت متأججة جنوبي تركيا

وتواجه تركيا حالياً حرائق هي الأسوأ منذ عقد على الأقل أتت على نحو 95 ألف هكتار منذ يناير/كانون الثاني.

وقالت قناة «سي إن إن تركيا» إنه في منتجع بودروم التركي الراقي، تم إخلاء أحد الأحياء بينما تؤجج رياح قوية آتية من منطقة ميلاس المجاورة، النيران. وأوضحت القناة أنه تم إجلاء 540 شخصاً بالقوارب من دون التمكن من السير في الطريق. وتم إجلاء أشخاص من مدينة أنطاليا السياحية.

ورصدت الأرصاد الجوية التركية درجة الحرارة بلغت 40 مئوية في أنطاليا جنوب تركيا أمس الاثنين.

ونشرت وزارة الدفاع التركية صوراً التقطت بالأقمار الاصطناعية تظهر حجم الضرر في الغابات التي باتت سوداء وما زالت تتصاعد منها أدخنة.

تحقيق في فرضية التخريب والإرهاب

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، إنه من السابق لأوانه الحديث عن تورط حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا، في حرائق الغابات في البلاد. وأضاف: «تم تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في الحرائق. تلقينا 270 طلباً حول ذلك، ونقوم بالتحقق من كل منها. المخابرات تعمل أيضاً في هذا المجال. لكن حتى يتضح الوضع، لا يمكننا الإدلاء بأقوال. هناك معتقلون على هامش الموضوع. والتحقيق لا يزال مستمراً». وأشار الوزير إلى أنه يجري النظر في كل الاحتمالات بما في ذلك التخريب والتقصير والارهاب.

مساعدة أوروبية

سارع الاتحاد الأوروبي إلى مد يد العون إلى تركيا أمس الاثنين لإخماد النيران المشتعلة منذ أسبوع.

وشكر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بروكسل الاثنين لإرسالها طائرة من كرواتيا وطائرتين من إسبانيا للمساعدة في إخماد الحرائق.

حريقان جديدان في اليونان

واصل عناصر الإطفاء في اليونان أمس الاثنين التصدي لحريقين ضخمين في جزيرة رودس وفي شمال غرب بيلوبونيز، وسط حرارة تتجاوز 40 درجة خلال النهار. وأتت النيران على أكثر من 3 آلاف هكتار من غابات الصنوبر وبساتين الزيتون في أخاياس، قرب باتراس في جزر بيلوبونيز. في رودس، بدت السلطات متفائلة معتبرة أن الحريق الذي اندلع الأحد في وسط الجزيرة تراجع الاثنين بسبب وصول تعزيزات كبيرة من العناصر ووسائل مكافحة الحرائق ليلاً. وبدأت أربع طائرات ومروحيات قاذفة للمياه جولاتها باكراً صباح الاثنين في منطقة بانتاناسا حيث اندلع الحريق.

حرائق في إيطاليا

وكتب رجال الإطفاء على تويتر أنه بعد حرائق مدمرة في سردينيا نهاية الأسبوع الماضي، سجلت إيطاليا أكثر من 800 حريق في نهاية الأسبوع الجاري، معظمها في جنوب البلاد. وأضافوا في تغريدتهم «في الساعات ال24 الماضية، قام رجال الإطفاء بأكثر من 800 عملية تدخل: 250 في صقلية وثلاثون في بوليا وكالابريا وتسعون في لاتسيو (منطقة روما) وسبعون في كمبانيا».

إسبانيا

في إسبانيا، كان رجال الإطفاء يكافحون أمس الاثنين حريقاً بالقرب من خزان سان خوان على بعد حوالى 70كم شرق مدريد.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




كاريكاتير

إستطلاعات الرأي