اتفاق أمريكي إسرائيلي على تعزيز التعاون والدفع بعملية التطبيع

2021-08-03 | منذ 2 شهر

اتفق مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان"، ونظيره الإسرائيلي "إيال هولاتا"، على تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، والدفع بتطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول العالم العربي والإسلامي.

جاء ذلك، خلال لقائهما، الإثنين 2 أغسطس 2021م ، في العاصمة واشنطن، حيث هنأ "سوليفان" نظيره "هولاتا" على توليه مهام منصبه، وفق بيان للبيت الأبيض.

وخلال اللقاء، أكد "سوليفان" لـ"هولاتا" تطلعه إلى العمل معا "لتعزيز جميع جوانب الشراكة الأمريكية الإسرائيلية".

وناقش الجانبان، وفق البيان "التحديات الاستراتيجية في المنطقة، بما في ذلك التهديد الذي تشكله إيران، واتفقا على التشاور عن كثب حول هذه القضايا".

 كما تبادل المسؤولان، وجهات النظر حول الفرص المتاحة في المنطقة، بما في ذلك دفع تطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول العالم العربي والإسلامي "والتطورات الإيجابية الأخيرة في علاقة إسرائيل بالأردن".

وشدد "سوليفان"، على أهمية متابعة الخطوات "الإيجابية" المتعلقة بالفلسطينيين، والتي تعتبر ضرورية للسلام والأمن والازدهار.

كما ناقش مستشارا الأمن القومي، الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، لواشنطن، وأبلغه "سوليفان"، أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، يتطلع إلى "الترحيب بحرارة برئيس الوزراء في البيت الأبيض قريبا".

ومن المقرر أن يزور "بينيت"، واشنطن، في منتصف أغسطس/آب الجاري، للقاء "بايدن"، حيث ستتصدر التطورات في إيران جدول المباحثات.

وسيكون هذا اللقاء بين "بينيت" و"بايدن"، هو الاول منذ تولي رئيس الحكومة منصبه، كما ستكون الزيارة بمثابة الزيارة الخارجية الأولى لرئيس وزراء الاحتلال.

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




كاريكاتير

إستطلاعات الرأي