ميقاتي يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة ويلتقي بري والحريري

2021-07-27 | منذ 2 شهر

رئيس الحكومة المكلف في لبنان نجيب ميقاتي

بيروت-وكالات: بدأ رئيس الحكومة المكلف في لبنان نجيب ميقاتي، الثلاثاء 27يوليو2021، المشاورات النيابية لتشكيل حكومة جديدة، وذلك في مقر البرلمان.

وبدأت الاستشارات بلقاء ميقاتي مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، أعقبه لقاء مع سعد الحريري، رئيس "تيار المستقبل" (17 نائبا من أصل 128) الذي غادر دون الإدلاء بأي تصريح، ورئيس الحكومة الأسبق تمام سلام، ونائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي.

ثم التقى ميقاتي الكتل النيابية تباعا، وبعد انتهاء لقاء كلّ كتلة على حدة، أدلى متحدثون عنها بتصريحات للصحفيين من مجلس النواب نقلت على القنوات المحلية، وتناولت فحوى الاجتماعات، ودعوا جميعا إلى "الإسراع في عملية تشكيل الحكومة قدر الإمكان لأن الوضع لا يحتمل".

والاثنين، كَلَّفَ الرئيس اللبناني ميشال عون، ميقاتي بتشكيل حكومة جديدة في بلد يعاني أزمتين سياسية واقتصادية.

تكليفه، قال ميقاتي، في كلمة ألقاها من القصر الجمهوري في بعبدا (شرق بيروت)؛ إنه سيسعى إلى تشكيل حكومة "تنفذ المبادرة الفرنسية" التي يمكن أن تنقذ البلد مما هو فيه.

والمبادرة المقصودة، أطلقها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من بيروت، بعد أيام من انفجار مرفأ العاصمة اللبنانية، في 4 آب/أغسطس الماضي، لتشكيل حكومة جديدة.

وتنص المبادرة على تشكيل حكومة جديدة من "مستقلين" (غير حزبيين)، على أن يتبع ذلك إصلاحات إدارية ومصرفية، لكنها فشلت آنذاك في الدفع نحو تشكيل حكومة جديدة، إذ رفضتها قوى سياسية عدة، واعتبروها تدخلا في شؤون البلاد.

وجاء تكليف ميقاتي بعد اعتذار الحريري عن تشكيل الحكومة بسبب خلافات مع رئيس البلاد على توزيع الحقائب الوزارية وعلى "الثلث المعطل"، وهو عدد وزراء يسمح بالتحكم في قرارات الحكومة.

وميقاتي هو ثالث شخصية، بعد الحريري ومصطفى أديب، يكلفها عون بتشكيل حكومة منذ استقالة حكومة حسان دياب في 10 آب/أغسطس 2020، إثر انفجار مرفأ بيروت، الذي أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص وأصاب ما يزيد عن 6500 بجروح.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي