نجيب ميقاتي يحصد أغلبية أصوات النواب اللازمة لتشكيل الحكومة اللبنانية

2021-07-26 | منذ 2 شهر

 نجيب ميقاتي

بيروت-وكالات: حصد رئيس الوزراء اللبناني الأسبق نجيب ميقاتي 93 صوتا يمثلون أغلبية الأصوات اللازمة لتشكيل حكومة لبنانية جديدة، بحسب إحصاء للأصوات.

وترأس ميقاتي الحكومة اللبنانية في السابق مرتين؛ الأولى عام 2005 والثانية عام 2011.

وخلال المشاورات النيابية برئاسة الرئيس اللبناني ميشال عون حول تسمية الشخصية المخولة بتشكيل الحكومة، حصل ميقاتي على 73 صوتا، و19 نائبا رفضوا التسمية، فيما حصل نواف سلام على صوت واحد، وفقا للإعلام المحلي.

ومن القصر الرئاسي في بعبدا أعلنت العديد من الكتل والأحزاب اللبنانية تسمية ميقاتي لرئاسة الحكومة، وقال النائب أنور الخليل باسم كتلة "التنمية والتحرير": "سمينا الرئيس نجيب ميقاتي ليكون الرئيس المكلف، وتمنينا على فخامة الرئيس أن يكون عونا للرئيس المكلف".

فيما قال النائب: "انسجاما مع قناعاتي الأساسية سميت الرئيس نجيب ميقاتي باعتباره الأكثر قبولا في هذه المرحلة، ولأن تشكيل الحكومة أصبح ضرورة بعدما أضعنا 9 أشهر".

وكذلك قال النائب أنور الخليل إن "كتلة التنمية والتحرير سمت الرئيس ميقاتي لتشكيل الحكومة".

ويحتاج "ميقاتي" لإعلان تكليفه بتشكيل الحكومة إلى أغلبية الأصوات (50% + 1) من إجمالي عدد النواب المدعوين للمشاركة في الاستشارات النيابية الملزمة، وعددهم 118 نائبا من أصل 128 هم قوام مجلس النواب اللبناني؛ نظرا لغياب 10 نواب بسبب الوفاة والاستقالة من المجلس.

وانتهت الجولة الأولى من الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس جديد لتشكيل الحكومة اللبنانية، اليوم  26 تموز/يوليو، في قصر بعبدا في بيروت.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي