وزير خارجية إسرائيل يفتتح سفارة تل أبيب في الرباط الشهر المقبل

2021-07-19 | منذ 2 شهر

 قال موقع إسرائيلي إن وزير الخارجية "يائير لابيد" يعتزم زيارة المغرب، في شهر أغسطس/آب المقبل، لافتتاح سفارة بلاده في الرباط.

وذكر موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي: "يخطط وزير الخارجية يائير لابيد لزيارة الرباط، عاصمة المغرب، في أوائل أغسطس/آب لتدشين البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في البلاد".

لكن الموقع استدرك بالقول: "موعد الزيارة قد يتأثر بالحالة الوبائية إثر انتشار فيروس كورونا في كلا البلدين".

وأشار إلى أن "لابيد" اتفق مع نظيره المغربي "ناصر بوريطة" على هذه الزيارة خلال اتصال هاتفي جرى بينهما يوم الجمعة.

وقال: "سيكون لابيد أول وزير إسرائيلي يزور المغرب منذ استئناف العلاقات في ديسمبر/ كانون الأول الماضي".

وذكر الموقع أن اتصالات إسرائيلية-مغربية تجري لرفع مستوى التمثيل الدبلوماسي في البلدين إلى سفارة بدلا من مكاتب تمثيل.

 وقال: "وافقت الحكومة المغربية على أن الاتفاقية ستشمل فتح مكاتب تمثيل دبلوماسي فقط في الرباط وتل أبيب وليس سفارات كاملة".

ومؤخرا، زار المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية "ألون أوشبيز"، العاصمة المغربية الرباط، حاملا رسالة شخصية من "لابيد" إلى "بوريطة"، تتضمن دعوة للقيام بأول زيارة رسمية لوزير خارجية مغربي إلى إسرائيل.

كما أجرى السفير، المدير العام للشؤون السياسية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج "فؤاد يازوغ"، بالرباط، مباحثات مع "أوشبيز"، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد.

وتطرق المسؤولان، خلال هذه المباحثات، للعلاقات الثنائية، فضلا عن بحث سبل إعطاء مضمون لهذا التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والإنسانية، وذلك طبقا للاتفاق الثلاثي الموقع بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل في ديسمبر/كانون الأول 2020. 

وكان المغرب قد استأنف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل في 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بوساطة أمريكية، بعد أن أغلق مكتب الاتصال الإسرائيلي في عام 2000، إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي