الاكتئاب.. ما أهمية علاجه وكيف يمكن الانتصار عليه؟

2021-07-18

استطاعت الناشطة فرح أبي مرشد ملاعب، التغلب على الاكتئاب، واختارت الإعلان عن الأمر عبر حسابها على موقع "فيسبوك" مؤخرًا، قائلة: "بعمر 32، أنجزت، انتصرت على الاكتئاب، وأنا في صلب التعافي الجميل".

وأكدت الناشطة اللبنانية في حديث إلى "العربي"، أنها اختارت الإعلان عن ذلك وعدم التكتم عنه لأنّها تعتبر أن نشر الوعي حول قضيتها ضروري، كاشفة عن مشاركتها لرحلة مرضها وعلاجها حتى قبل أن تتعافى منه نهائيًا.

وأشارت إلى أنّه من الضروري الحديث عن الصحة النفسية خارج إطارها العلمي، من خلال مشاركة التجارب الشخصية والصعوبات التي مرّ بها الفرد.

ولأنّ أعراض الاكتئاب متفاوتة من شخص إلى آخر، تحدثت ملاعب عن أعراضها، موضحة أنّها بدأت تشعر بعدم رغبتها في التواصل مع الآخرين بداية، رغم أنّها شخصية اجتماعية.

 كما أنها فقدت رغبتها بالخروج والاهتمام بنفسها، فضلًا عن معاناتها من مشاكل في النوم، لذلك قررت استشارة اختصاصي.

أهمية العلاج

في السياق نفسه، شدّدت معالجة فرح النفسية، تيريز ورد، على أنّ عدم معالجة الأمراض النفسية ومتابعتها ستؤدي إلى تفاقمها، لا سيما مرض الاكتئاب الذي سيُصيب الإنسان بـ"الشلل الاجتماعي والعاطفي" في حال لم يُعالج.

وأكدت ورد على أهمية التزام المريض بعلاجه عند إصابته بأي مرض نفسي، لا سيّما وأن هناك بعض المرضى يقاومون علاجهم، لافتة إلى أنّ المرض النفسي عمومًا ينتج عن "ألم نفسي"، لذلك يبدأ الطبيب بالبحث في مكنونات المريض للبحث عن أسباب مرضه والتخلّص منه.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي