33 ولاية أمريكية تتهم جوجل بالاحتكار

2021-07-18 | منذ 2 شهر

انضمت عدة ولايات أمريكية إلى دعوى قضائية رفعت، ، تتهم "جوجل" باستغلال سلطاتها في ما يتعلّق بالتطبيقات المستخدمة في الهواتف المحمولة التي تستخدم نظام "أندرويد".

وتأتي الخطوة القضائية التي تستهدف سوق التطبيقات "بلاي ستور" وغير ذلك من المحتوى الرقمي في وقت يزداد الضغط على سلطة شركات التكنولوجيا الكبرى من قبل الجهات الناظمة.

وقالت النائبة العامة لنيويورك، "لتيتيا جيمس"، التي تقود الإجراءات القانونية، "نرفع هذه الدعوى لوضع حد لاحتكار جوجل وإعطاء صوت أخيرا لملايين المستهلكين وأصحاب الأعمال التجارية".

 وتابعت: "عملت الشركة على ضمان لجوء مئات الملايين من المستخدمين لنظام أندرويد إلى جوجل وحده من أجل ملايين التطبيقات التي قد يختارون تحميلها على هواتفهم وأجهزتهم اللوحية".

 

وتتهم الدعوى التي دعمها 37 نائبا عاما جوجل باستخدام تكتيكات ضد التنافسية للثني عن توزيع تطبيقات أندرويد في أسواق أخرى غير "بلاي ستور"، حيث يطالب نظام الدفع التابع لها بنسب عن كل تعامل مالي يتم.

وتتهم الولايات أيضا شركة جوجل بمحاولة "شراء" "سامسونج"، الشركة المصنعة للهواتف الذكية التي تستخدم "بلاي ستور".

ويتنافس متجر تطبيقات "جالاكسي" من شركة "سامسونج" مع متجر "بلاي ستور"، إذ عرضت جوجل تعويض على سامسونج حال "تخلت عن علاقاتها التجارية المباشرة في توزيع التطبيقات مع المستهلكين والمطورين"، طبقا للدعوى التي نقلتها أيضا صحيفة "وول ستريت جورنال".

وجاءت الدعوى المرفوعة، الأربعاء، بعد أيام من تحديث جوجل لسياستها الخاصة بـ"بلاي ستور"، والتي تطلب من المطورين استخدام صيغة معينة للتطبيقات من خلال متجرها.

وقالت الشركة إن التغيير الجديد يقلل من حجم التطبيق لتسريع عملية التنزيلات بالنسبة للمستخدمين.

وتأتي القضية المرفوعة من الولايات الـ 33 ضد متجر تطبيقات جوجل في أعقاب قضية مكافحة الاحتكار التي رفعتها شركة "إيبك" للألعاب، والتي زعمت أن جوجل تصرفت بطريقة غير تنافسية في تشغيل المتجر وسحبت في النهاية لعبة "Fortnite" الخاصة بالشركة من متجرها الافتراضي.

في المقابل، رفضت جوجل الاتهامات الواردة في الدعوى على اعتبار أن لا أساس لها ونشرت تفاصيل الكيفية التي ساعد "بلاي ستور" من خلالها مطوري التطبيقات على النمو مع توفير الأمن لمستخدمي أجهزة أندرويد.

 وأفاد كبير مدراء جوجل المسؤول عن السياسة العامة "ويلسون وايت" في منشور أن "أندرويد وجوجل بلاي توفران الانفتاح والخيارات التي لا توفرها منصات أخرى بكل بساطة".

 

وتابع أن "الشكوى مليئة باللغة التحريضية المصممة لصرف الانتباه عن حقيقة أن قواعدنا بشأن إندرويد وجوجل بلاي تفيد المستهلكين".



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي