حريق يلتهم أجزاءً من هيئة المساحة في الجيزة بمصر

2021-07-17 | منذ 2 شهر

محاولة للسيطرة على النيران

نشب حريق هائل، اليوم السبت، في داخل الهيئة المصرية العامة للمساحة، وهي هيئة حكومية في منطقة الهرم بمحافظة الجيزة، ويعود تاريخ إنشائها إلى عام 1898، من دون وقوع خسائر بشرية. وقد فرضت أجهزة الحماية المدنية طوقاً أمنياً في محيط الحريق إلى حين الانتهاء من إخماد النيران ومنع تمددها إلى المباني المجاورة.

وأسفر الحريق عن تفحّم مطبعة تمتدّ على ألف متر في داخل الهيئة، علماً أنّه اندلع بداية في إحدى ماكينات الطباعة وفي كمية من الورق على مساحة 40 متراً، الأمر الذي دفع المسؤولين في الهيئة إلى إبلاغ الإدارة العامة للحماية المدنية في محافظة الجيزة التي أرسلت أربع مركبات إطفاء لإخماد الحريق. وتشير التحقيقات الأولية إلى نشوبه بسبب ماس كهربائي.

تجدر الإشارة إلى أنّ الهيئة المصرية العامة للمساحة أنشئت في نهاية القرن التاسع عشر تحت اسم "مصلحة المساحة العمومية"، بغرض تغطية أرض مصر بخرائط طوبوغرافية وإنشاء خرائط ودفاتر الملكية للأراضي الزراعية الواقعة في داخل الزمام وللعقارات المبنية في داخل المدن، بهدف تحصيل الضرائب العقارية عليها وإنشاء سجلات لها.

وقد تحوّلت إلى هيئة عامة تتبع وزارة الريّ المصرية في عام 1971، وأُسندت إليها الأعمال المساحية التي يقوم بها الغير، وفقاً للقرار الجمهوري رقم 298 لسنة 1984، ثمّ تحولت إلى هيئة عامة اقتصادية في عام 2001، ليتّسع نطاق أعمالها في خلال السنوات الأخيرة في إطار استراتيجية الحكومة للتحوّل الرقمي.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي