على رأسها البطيخ.. فواكهة صيفية تساهم في ترطيب الجسم

2021-07-14 | منذ 3 شهر

يفقد الجسم كميات كبيرة من السوائل خلال فصل الصيف نتيجة التعرق الزائد الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة، وهو ما يتعين علينا تعويض الفاقد من تلك السوائل سواء بتناول الماء أو الأطعمة الغنية بالماء.

فقد يسهم النظام الغذائي الذي يتضمن الفواكه في ترطيب الجسم بصورة طبيعية، نظراً احتوائها على نسبة مرتفعة من الماء، لذا يوصي خبراء التغذية بتناول كميات متوازنة يومياً من الفواكه التالي ذكرها:

1- البطيخ: يحتوي على نسبة 92 % من القيمة الغذائية اليومية للبطيخ من الماء فقط، مما يساعد على ترطيب الجسم بصورة أسرع وأعلى كفاءة، فضلاً عن كون البطيخ أحد الفواكه الصيفية الغنية بالإلكترويتات، التي تلعب دوراً رئيساً في موازنة السوائل داخل الجسم.

2- الكنتالوب: يوفر كوب واحد من الكنتالوب نصف كوب من الماء، مما يساعد على ترطيب الجسم في الأجواء الحارة، ليس هذا وحسب بل أن 100 جرام من الكنتالوب تحتوي على 9 جرامات من الكربوهيدرات المعقدة الصحية التي تعطي للجسم الطاقة لأداء الأنشطة اليومية.

3- الشمام: يحتوي على 89.82 % من الماء، هذا المحتوى المرتفع من الماء يساعد الجسم على تعويض السوائل المفقودة، كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يوزان السوائل في الدم.

فضلاً عن قيمته الغذائية المرتفعة من معادن وفيتامينات مثل: حمض الفوليك، فيتامين سي، فيتامين ك، رغم هذه المغذيات إلا أن الشمام يحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات التي لا يوصي الأطباء مرضى داء السكري بتناولها.

4- الخوخ: نظراً لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الماء تصل إلى 88.87 %، كما أن الخوخ فاكهة مميزة تحتوي على البوتاسيوم والفسفور وفيتامينات ضرورية لصحة الجسم مثل فيتامسين سي وك وأ وفيتامين E، يمكن تناول الخوخ كوجبة خخفيفة بين الوجبات أو أن يكون عنصراً رئيساً عند إعداد سلطة الفواكه.

5- الأناناس: توفر حبة الأناناس الواحدة من الماء اللازم لترطيب الجسم؛ حيث تحتوي على 86 % من الماء، كما أنه غني بالبروميلين، الذي يساعد على تخفيف أعراض الجيوب الأنفية، إلى جانب فوائدها المتعددة: أبرزها إنقاص الوزن وعلاج هشاشة العظام.

6- التفاح: يحتوب على نسبة 85.56 % من الماء، لذا يعتبر التفاح باختلاف ألوانه وأنواعه مصدراً جيداً للماء اللازم لترطيب الجسم خلال فصل الصيف، كما أنه يحتوي على الألياف الغذائية اللازمة لتحسين كفاءة عملية الهضم مما يقي من اضطرابات الجهاز الهضمي التي يعاني منها بعض الأشخاص.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي