فوائد صحية غير متوقعة للمتة

2021-07-12 | منذ 3 شهر

المتة أحد المشروبات الساخنة التي تشترك مع القهوة والشاي بتأثيرها المنبه، تسمى “مشروب المشاهير” كون عدد كبير من مشاهير الرياضية يحرصون على تناولها.

تتميز المتة بفوائدها الصحية العديدة، أبرزها:

1- مصدر للطاقة: تلعب المتة دوراً كبيراً في إمداد الجسم بالطاقة والحيوية، ويرجع السبب إلى احتوائها على نسبة عالية من مادة الكافيين، تقدر بحوالي 85 ملليجراماً لكل كوب.

وأكدت بعض الدراسات، أن المشروبات الغنية بالكافيين تزيد من مستويات الطاقة في الجسم وتقلل من الشعور بالتعب والإرهاق، فضلاً عن قدرتها على تعزيز التركيز.

2- مشروب رياضي: يساهم تحسين الأداء العضلي والتخلص من التعب الجسدي، وهذا ما يجعله من المشروبات المفيدة للجسم قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية.

3- إنقاص الوزن: وجد الباحثون أن تناول كبسولة تحتوي على جرام من المتة المطحونة قبل ممارسة التمارين الرياضية يساعد على زيادة معدل حرق الدهون بنسبة 24%.

وتوصلت دراسة أخرى، إلى أن شرب 3 جراماً من المتة يومياً لمدة 12 أسبوعاً يساعد على إنقاص الوزن، بفضل قدرتها الكبيرة على تعزيز عملية التمثيل الغذائي بالجسم.

4- الوقاية من الأمراض المزمنة: نظراً لاحتوائه على عدد من مضادات الأكسدة، التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة داخل الجسم، مثل الزانثين الموجود في المشروبات المنبهة، والصابونين المقاوم للالتهابات والمخفض لمستويات الكوليسترول الضار بالدم.

5- مكافحة العدوى: تساعد على تقوية الجهاز المناعي، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي تعزز من قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والفيروسات والفطريات، مثل فيتامين سي وفيتامين هـ والسيلنيوم.

وأظهرت المتة فعالية كبيرة في محاربة بكتيريا الإشريكية القولونية المتسببة في ظهور أعراض التسمم الغذائي، خاصةً تقلصات المعدة والإسهال والقيء، بحسب إحدى الدراسات.

6- حماية الشعر من القشرة: حيث يساهم في القضاء على البكتيريا التي تصيب فروة الرأس، وتتسبب في ظهور قشرة الشعر، بالإضافة إلى أنه يساعد على الوقاية من الفطريات المؤدية للإصابة بالطفح الجلدي وتقشر البشرة.

7- تقوية العظام: تتميز المتة باحتوائها على معادن تساعد على تقوية عظام الجسم وزيادة كثافتها وحمايتها من الإصابة بالكسور والهشاشة، مثل الكالسيوم والفسفور والزنك والحديد



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




كاريكاتير

إستطلاعات الرأي