البرلمان الفرنسي يوافق على توصية بإرسال قوات إلى لبنان

2021-07-09 | منذ 3 شهر

وافق البرلمان الفرنسي، الخميس 8 يوليو 2021م ، على التوصية المقدمة بشأن إرسال قوات عسكرية دولية إلى لبنان بشكل طارئ.

وأصدرت لجنة الدفاع​ و​القوات​ المسلحة في ​البرلمان الفرنسي تقريرا يوصي، في البند رقم "6"، بإرسال قوات دولية إلى ​لبنان​ بشكل طارئ تحت سلطة ​الأمم المتحدة​ و​البنك الدولي.

وبحسب التقرير الصادر، فإن الهدف الأساسي لهذه القوات هو ​تعزيز الأعمال الإنسانية و​مساعدة​ اللبنانيين، ودعم ​الجيش اللبناني​ والقوى الأمنية​ لحفظ الأمن والاستقرار.

وكان دبلوماسيون فرنسيون وغربيون أعلنوا، في وقت سابق، إن فرنسا مستعدة، وبعد جمود مستمر منذ أشهر، لبحث احتمال فرض عقوبات على مسؤولين لبنانيين، سواء على مستوى الاتحاد الأوروبي أو على المستوى الوطني، لكن من المستبعد أن يحدث ذلك على الفور. 

ومنذ أواخر 2019، يرزح لبنان تحت وطأة أزمة اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه الحديث، أدت إلى انهيار مالي وتدهور القدرة الشرائية لمعظم سكانه، فضلا عن شح في الوقود والأدوية وغلاء في أسعار السلع الغذائية.

وجراء خلافات بين الرئيس اللبناني "ميشال عون"، ورئيس الحكومة المكلف "سعد الحريري"، يعجز لبنان منذ أكثر من 7 أشهر عن تشكيل حكومة لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة برئاسة "حسان دياب"، التي استقالت في 10 أغسطس/آب 2020، بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ العاصمة بيروت.

ويعد لبنان ساحة صراع لمصالح دول إقليمية وغربية، وهو ما يرفع من مستوى تعقيد أزماته.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




كاريكاتير

إستطلاعات الرأي