السعودية تستعد لمنع إعلانات العقارات عبر مواقع التواصل

2021-07-06 | منذ 3 شهر

 

قالت وسائل إعلام سعودية، الإثنين 5 يوليو 2021م ، إن الإعلانات العقارية في المملكة ستصبح ممنوعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق "واتساب"، وفقاً للضوابط الجديدة والمعلن عنها من قِبل الهيئة العامة للعقار، والتي سيتم تطبيقها بعد 90 يوماً.

ونشر مجلس إدارة الهيئة العامة للعقار لائحة بمتطلبات الترخيص للمنصات العقارية الإلكترونية وتصنيفها لرفع موثوقية المنصات العقارية الإلكترونية وتعزيز حوكمة القطاع العقاري وزيادة حيوية السوق العقاري بالمملكة، فيما سيتم العمل وفقها بعد مضي (90) يوماً من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

وأضافوا أن "أي إعلان ينشر خارج المنصة العقارية الإلكترونية سواء بالواتسآب أو بقية مواقع التواصل الاجتماعي وبما يخالف الشروط والالتزامات المنصوص عليها تحديداً بالمادة الثانية من هذه الضوابط؛ سوف يعد (إعلاناً وهمياً) يعرض صاحبه للمساءلة القانونية، حيث تحيله الهيئة العامة للعقار للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات النظامية بشأنه".

ومن ضمن الضوابط أيضا وجوب أن يكون المعلن يحمل الجنسية السعودية، واشتراط إبراز اسمه وصفته، كمالك أو مفوض، ورقم ترخيصه إن كان مكتبا أو مسوقًا عقاريًا أو حاصلًا على وثيقة عمل حر، وأن يلتزم بإبراز موقع العقار تفصيلاً، ووسيلة تواصل فعّالة مع المعلن، والإفصاح عن بيانات العقار وأهمها مساحته والنزاعات القائمة بشأنه إن وجدت، والرهن أو القيد الذي يمنعه والمعلومات التي قد تؤثر في خفض قيمته وخلافه.

كما يشترط أن يتضمن الإعلان بالمنصة العقارية وصف العقار وعمره الزمني (وهذه أهم نقطة) وحدوده وثمنه، وألا يتضمن الإعلان ما يخدش الحياء أو يخالف التعليمات الإسلامية.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي