«أستون مارتن DBS فولانتي» إغراء على إيقاع الترف الرياضي

خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
2009-11-09 | منذ 10 سنة

 

لطالما كانت فكرة إنتاج نسخة مكشوفة من طراز DBS
 
لطالما كانت فكرة إنتاج نسخة مكشوفة من طراز DBS مطروحة لدى شركة أستون مارتن، خصوصاً أن هذا الطراز يمثل الوجه العصري للشركة الإنكليزية الى جانب كونه الموديل الرسمي للعميل السري البريطاني «جيمس بوند». وقد لاقى الصدى المطلوب بعد إطلاق أولى نسخه في الأسواق عام 2008. لذلك لم تستغرق أستون مارتن وقتاً طويلاً لتقديم النسخة المكشوفة أو «فولانتي» من طراز DBS الغني عن التعريف، إذ أنه فضلاً عن السقف اللين القابل للطي كهربائياً عبر مضخة هيدروليكية في غضون 14 ثانية، يُمكن القول بأن الفئتين الكوبيه والمكشوفة متطابقتان تماماً، كما أن DBS فولانتي تمثّل السيارة المكشوفة رقم 16 في تاريخ هذه الماركة العريقة على مدار عمرها الذي يناهز قرناً من الزمن.

< يبلغ الطول الإجمالي لطراز DBS فولانتي 4721 ملم، العرض 2060 ملم (مع احتساب المرايا الجانبية)، في مقابل 1280 ملم للارتفاع و2740 ملم لقاعدة العجلات التي تعكس رحابة مقبولة داخل المقصورة. وإلى جانب الاستعانة بمواد متطوّرة في صنع الهيكل مشتقة من عالم سباقات السيارات وعلوم الطيران لخفض الوزن عموماً، ما أسهم في خفض الوزن الإجمالي إلى 1810 كلغ، تسهل ملاحظة أن طراز DBS فولانتي يتضمّن أيضاً تجهيزات الراحة والترف كلها لتأتي مكمّلة لوسائل الأمان والسلامة المتوافرة قياسياً.

وتتمتع الواجهة الأمامية لطراز DBS فولانتي بحضور قوي وهيبة تؤكد الطابع الرصين الآخاذ، والفضل في ذلك يعود لشبك التهوئة بإطاراته الكرومية أفقية التثبيت، فتحات التهوئة السفلية الموازية والمصابيح الرئيسة الكبيرة ذات العدسات الدائرية اللافتة من دون إغفال غطاء المحرك بخطوطه المموجة البارزة وفتحات 110708B.jpg التهوئة المستقرة بمنتصفه تماماً، الى جانب فتحات التهوئة على الجوانب والعجلات الضخمة متعددة الأذرع المصنوعة من خلائط الألومينيوم قياس 20 بوصة.

أما الجهة الخلفية، فباتت مزينة بمصابيحها الكريستالية الشفافة العاملة بأضواء LED المتوهجة، مخرجي العادم الكروميين الكبيرين، فضلاً عن عاكس الهواء السفلي المتمم للطابع الرياضي عموماً.

كذلك نالت هذه المركبة سقفاً قماشياً قابلاً للطي كهربائياً عبر مضخة هيدروليكية خماسية المكابس تستغرق 14 ثانية لتوضيب السقف في صندوق الأمتعة، مع إمكان إغلاقه بالكامل حتى أثناء سير السيارة على سرعة 48 كلم/س، علماً أنه معزز بمواد عازلة مميزة لرفع سقف مستويات العزل الصوتي وأيضاً الحراري عالياً.

مقصورة داخلية راقية ورحبة

من الداخل، استعانت أستون مارتن بمواد خفيفة الوزن مثل ألياف الكربون التي تزيّن مقابض الأبواب وحشياتها الداخلية، وسجاد الأرضيات المصنوع بدوره من ألياف خفيفة للوزن، فضلاً عن تسجيل تداخل زوائد الألومينيوم الجذّابة مع الجلود الفاخرة المطرزة.

كذلك تستفيد مقصورة DBS فولانتي من قاعدة عجلاتها الطويلة قياس 2740 ملم، والتي توفّر راحة الجلوس لأربعة ركاب وفق وضعية 2+2. وعلى رغم المساحات المميزة المخصصة لأرجل الركاب في قسم المقاعد الخلفية، مقارنة بتلك التي توفّرها الطرز المنافسة، إلا أنه يمكن للمقعدين الخلفيين احتضان ركاباً صغاراً فقط.

كما تلاحظ دعائم الحماية الفولاذية خلف مساند الرأس الخلفية، والتي لا تلبث أن تبرز خارجاً عند بدء تعرّض السيارة لخطر الانقلاب.

أما بالنسبة الى تجهيزات الراحة والترف المتوافرة قياسياً، فقد زودت DBS فولانتي بمقاعد رياضية قابلة لتعديل وضعيتها كهربائياً. وهي مكسوّة بتلبيس جلدي مطرز وفاخر، وتتضمن ذاكرة خاصة لتسجيل وضعيات الجلوس، فضلاً عن تزويدها بنظام تهوئة داخلي. كما نالت هذه السيارة مقوداً بتلبيس جلدي ثلاثي الأذرع، مكيفاً فعّالاً يمكن التحكّم بخياراته أوتوماتيكياً، جهازاً للموسيقى من فئة 110706B.jpg «بانغ أند أولفسون»، متصلاً بـ13 مكبراً صوتياً، إضافة إلى مثبّت للسرعة ونظام البلوتوث لإجراء المكالمات الهاتفية من دون استخدام اليدين، وغيرها من آليات الترف.

قدرة وصلابة وديناميكية

زودت DBS فولانتي بالمحرك ذاته الذي نجده في DBS كوبيه، V12، تبلغ سعته 6 ليترات، ويولد قدرة 510 أحصنة عند سرعة 7100 دورة في الدقيقة، إضافة إلى عزم دوران يصل الى 570 نيوتن متر عند سرعة 5750 دورة في الدقيقة، يمكن الحصول على 85 في المئة منه عند عدد دورات متدنٍ للمحرك تبلغ 1500 دورة في الدقيقة.

كما يتّصل المحرك قياسياً بعلبة تروس يدوية من ست سرعات، مثبتة في وضعية خلفية قرب محور الدوران، مع إمكان اختيار علبة تروس أوتومـــاتــــيكية فـــئة «تاتــش ترونيك» من ست سرعات أيضاً يمكن تعشيق نسبها يدوياً ضمن التجهيزات الإضــــافية. وهي تنـــقل عـــزم الدوران إلى العجلات الخلفية. كما يمكن لهذا الطراز بلوغ سرعة من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.3 ثواني، إلى جانب 307 كلم/ساعة كسرعة قصوى.

على صعيد آخر، تتبنى جديدة أستون مارتن قاعدة العجلات فئة VH أو «الأفقية - الرأسية» المعهودة لدى الشركة البريطانية، وهي مصنوعة من الألومينيوم المركب شديد الصلابة وخفيف الوزن في آن واحد، ما خفّض الوزن العام وزاد من الصلابة الإلتوائية بمقدار 20 في المئة.

كما نالت DBS فولانتي أنظمة التعليق المتأقلمة ADS التي تستعين بصمامين مختلفين لضبط وضعية مخمدات التعليق وفقاً لخمسة اتّجاهات مختلفة، ما يتيح برمجة مكوّنات أنظمة التعليق إما بجعلها ليّنة أو مقسّاة وفقاً لأنماط القيادة المتغيّرة.

وفي الوقت عينه، حسّن عمل نظام التحكّم الديناميكي بالثبات DSC، لتفعيل التماسك والثبات على المنعطفات الحادة والطرق الزلقة والرملية. ويعمل هذا النظام بالتنسيق مع أنظمة مانع 110707B.jpg الانزلاق الكبحي ABS وموزع قوى الكبح الإلكتروني عند الطوارئ EBD، إلى جانب مساعد الكبح EBA ومانع الانزلاق الدفعي Traction Control وغيرها من الأنظمة الفعالة، التي تتناسق مع تجهيزات السلامة الراكدة مثل الوسائد الهوائية المتعددة، أحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت المزودة بخصائص الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي، وتدعيم الهيكل الخارجي لطراز DBS فولانتي بدعائم فولاذية مكثّفة لتعويض غياب السقف الصلب. ويشار إلى أن أنظمة الكبح المعتمدة قياسياً، تستفيد من أقراص مهواة في الأمام والخلف مصنوعة من السيراميك بقطر 398 و360 ملم في المحورين الأمامي والخلفي على التوالي. ويتوقع أن يكون سعر DBS فولانتي بحدود 300 ألف دولار.

مختصر مفيد

المقاييس

الطول (ملم) 4721

العرض (ملم) 2060

الارتفاع (ملم) 1280

طول قاعدة العجلات (ملم) 2740

عدد الأبواب/المقاعد 2/4

الوزن (كلغ) 1810

المحرك

عدد الإسطوانات V 12

عدد الصمامات 48

السعة (ليتر) 6.0

القدرة (حصان عند د.د) 510/6500

العزم (نيوتن-متر عند د/د) 570/5750

أنظمة ثبات القيادة

ABS/EBD/EBA/TC/DSC

نقل الحركة

علبة التروس 110703B.jpg 6 نسب أوتوماتيكية/

6 نسب يدوية

الدفع خلفي

الأداء

تسارع من صفر

إلى 100 كلم/س (ثوان) 4.3

السرعة القصوى (كلم/س) 307



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي