وزير الخارجية الجزائري: يجب ضمان توزيع عادل للقاحات لكل دول العالم

2021-06-29

وزير الخارجية الجزائري  صبري بوقادوم

الجزائر-وكالات: دعا وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم، أعضاء مجموعة العشرين إلى لعب دور أكبر في ضمان الوصول العادل للقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 لكل دول العالم.

 وقال رئيس الدبلوماسية الجزائر في كلمته أمام وزراء خارجية مجموعة العشرين التي انطلقت أشغالها، الثلاثاء29يونيو2021، بمدينة ماتيرا بجنوب إيطاليا أن جائحة كورونا كشفت أوجه القصور والضعف في النظام الدولي بما في ذلك الافتقار إلى التضامن الذي يتسبب حاليا في عدم المساواة والتفاوت في الوصول إلى اللقاحات ضد هذا الوباء.

وأشار بوقادوم في كلمته إلى أن البلدان الأفريقية تبقى من بين الدول التي” تتعرض بشكل مباشر لهذا التحيز” خاصة في ظل غياب “تحصين واسع النطاق، الامر الذي سيبقي اقتصادات الدول الأفريقية تتأثر سلبا بهذه القيود”.

 وحذر  صبري بوقادوم من ” احتمال تزايد مستويات الفقر وانعدام الأمن الغذائي في أفريقيا بشكل كبير”، ما ينجر عنه بروز “مناخا ينطوي على إمكانية عالية لعدم الاستقرار والصراع”.

ويشار إلى أن اشغال  قمة العشرين التي تختتم غدا الأربعاء ستركز ” على مواضيع تتعلق بتعزيز النظام الدولي المتعدد الأطراف والحوكمة العالمية وكذا الأمن الغذائي، هذا فضلا عن مسائل التنمية المستدامة والعمل الإنساني خاصة في القارة الإفريقية، أخذا بعين الاعتبار التحديات التي تفرضها جائحة كورونا على جميع دول العالم”.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي