كيف يكون التفكير الإبداعي في العمل؟

2021-06-06

للإبداع أدوار عدة في الحياة المهنيّة، منها: زيادة الإيرادات وحسن التعامل مع التغييرات. إلى المنشورات التي تتحدث عن فضائل الإبداع، هناك العديد من الإرشادات لتعزيز التفكير الإبداعي في العمل.

الإبداع في القيادة
من الذكاء البدء في أعلى القيادة عند البحث عن أمثلة للإبداع في العمل.
يتبع القائد الإبداعي مناهجاً جديدةً في التفاعلات والعمل. ومن الأمثلة فتح الاجتماعات بلمسة شخصية أو لمسة جديدة، فقد يجول القائد خلال الاجتماع، ويطلب تفاصيل شخصية من الموظفين، بالإضافة إلى خطة العمل، وبذا هو يرسل رسالة مفادها أنه يهتمّ بالموظفين، بمعنى أوسع من المعنى المتعلق بالإيرادات البحتة، ما يزيد إحساس الموظفين بالقيمة والولاء والدافع للنجاح. إنها طريقة "لجعل التقدير أمرًا سهلاً ومُعديًا"، وهي تعمل بنجاح.
الإبداع في التسويق
فكر في حملة إعلانية تسعى إلى بيع طراز جديد من السيارات؛ قد ينتج عن النهج غير الإبداعي للتسويق إعلان مطبوع عن مميزات المركبة، ولو أن هذا النوع من الحملات شائع وغير فعال.
بالمقابل، يتضمّن أحد الأمثلة الإبداعية لتسويق السيارات مقطع فيديو قصيرًا مثيرًا من "بطولة" السيارة في فيلم حركة مصغر! قد يأخذ المسوق فكرة الصور المتحركة إلى أبعد من ذلك.
يستخدم الفيديو الفكرة الإبداعية المتمثلة في تحويل المنتج إلى قصة جديرة بأن تروى.

حل المشكلات الإبداعية
كيف يمكن أن يبدو النهج الإبداعي لحل المشكلات في مكان العمل؟
يتضمن المثال الآتي للإبداع في العمل، طريقة بديلة للتعامل مع القضايا:
• فحص المشكلة.
• النظر في الحلول الممكنة.
• استغراق بعض الوقت بعيدًا عن المشكلة للسماح للأفكار الأخرى بالبروز.
• عندما تعود إلى المشكلة، ستكون واضحة أكثر، وستكون قادراً على التركيز على الحل الأفضل. أخيراً.
سيستخدم المبدع في مواجهة المشكلات نوعًا مختلفًا من التفكير لتطوير أنواع مختلفة من الحلول.
الإبداع في المبيعات
كما هي الحال في مثال القيادي المبدع في العمل، فإن الاهتمام الشخصي هو عامل رئيس في جهود قسم المبيعات المبدع، الذي يمكن أن يفاجئ العملاء ويسعدهم عندما يعلمون أن مندوب المبيعات يتذكر يوم ميلادهم أو أي تاريخ شخصي آخر مهم.
تؤدي الطرق الأخرى لإظهار مشاعر ذات قيمة مماثلة: إذا أشار أحد الأشخاص إلى اهتمام قوي بكرة القدم، فمن المرجح أن يؤدي السؤال عن رأيه في مباراة حديثة إلى رسم ابتسامة على وجهه.
كلما وصف العميل المحتمل أو الحالي تفاعلاته مع فريق المبيعات الخاص بك على أنها شخصية، زادت احتمالية استمرار العميل في متابعة تلك التفاعلات ورعاية أعمالك.
إدارة المشروع
يفكّر مدير المشروع المبدع في المشروع، بشكل مختلف عن أعضاء الفريق الآخرين. بدلاً من التركيز على الاهتمامات المباشرة وحدها، يتصوّر مدير المشروع الإبداعي النتيجة النهائية للمشروع قبل اكتمالها. وهو يحلّ المخاوف الفورية، ولكن ليس على حساب الوقت أو المال الذي سيؤثر سلبًا في اكتمال المشروع النهائي. ويجب أن تظل الصورة الكبيرة في الاعتبار، ولكن ليس على حساب العمل على مكونات المشروع الفردية.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي