فوائد طبية وميزات علاجية لليانسون

2021-05-31 | منذ 4 شهر

يعد اليانسون من أقدم الأعشاب الطبيعية ذات الفوائد العلاجية والطبية المعروفة منذ القدم، وأبرز فوائده الذي يقدمها:

1- يحسّن الهضم: نظراً لأنه يعزز ميزات الجهاز الهضمي، فهو علاج ممتاز لمشاكل الجهاز الهضمي، حالات القيئ والغثيان والإسهال وآلام البطن ومشكلة الغاز وانتفاخ البطن التشنجي وكذلك التهاب المعدة، بالإضافة إلى ذلك يعمل كمنشط للشهية.

2- الأرق: يساهم في إدارة اضطرابات النوم، والمساعدة على تخفيف الأرق والتوتر.

3- الالتهابات: يقلل من التورم والألم، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة والتي يمكن أن تقلل الالتهاب وتمنع أضرار الأكسدة المسببة للأمراض.

4- أعراض الاكتئاب: تحوي بذور اليانسون خصائص قوية مضادة للاكتئاب ما يساهم في علاج أعراض الاكتئاب

5- التشنجات: يمنع اليانسون حدوث التشنجات وكذلك ضبطها، ويظهر أيضاً أنه يفعل ذلك حتى إذا كانت التشنجات ناتجة عن الصدمة الكهربائية أو حتى عن طريق البنتيلين تترازول.

6- اضطرابات الدورة الشهرية: يتكون اليانسون من أنثول كعنصر رئيسي من زيته العطري وهو فيتويستروجين (عامل استروجين)، تساعد مشتقات الأنثول في تقليل أعراض سن الذكور، وتعزيز إنتاج حليب الثدي، وتسهيل الولادة، فضلاً عن تعزيز الدورة الشهرية.

7- لتعزيز الرضاعة: يتكون اليانسون النجمي من ديانثيول وفوتوأنثول الذي له تأثيرات استروجين لطيفة لتحسين الرضاعة.

8- صحة الجهاز التنفسي: تعزز بذور اليانسون صحة الجهاز التنفسي، كونها تحتوي على خاصية طاردة للبلغم معتدلة، كما أن زيت اليانسون يساعد على تهدئة البلغم داخل الرئتين والحلق، بالإضافة إلى أنه ذو قيمة في إدارة نزلات البرد والربو والتهاب الشعب الهوائية والإنفلونزا والالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب الأنفية.

9- علاج للبشرة: يساعد في التعامل مع بعض الأمراض الجلدية، وعلاج مشاكل البشرة.

10- فوائد لتسكين الآلام: يساعد في تقليل الألم لدى الأفراد الذين يعانون من الروماتيزم والتهاب المفاصل وكذلك آلام المفاصل، يمكن القيام بذلك لأن زيت اليانسون يعمل بشكل جيد لإزالة السموم من الجسم وبالتالي فهو يعزز الدورة الدموية.

يمكن أن تكون الصفات المضادة للتشنج لزيت اليانسون مفيدة لتقليل الألم داخل العضلات والآلام الناتجة عن التشنجات.

11- فوائد للقلب: كونه يحافظ على مستوى ضغط الدم تحت السيطرة، ويقلل الضغط على القلب، ونظراً لأن الزيت يعمل على إزالة السموم، فإنه يعزز تدفق الدم وكذلك يحافظ على صحة القلب وتوازنه.

12- تجلط الدم: يساعد اليانسون في منع تجلط الدم بسبب أنثول الزيت العطري، اكتشف الباحثون أن كلاً من الزيت العطري F. vulgare وكذلك الأنثول (100 مجم كجم (-1) عن طريق الفم) يوفران أماناً كبيراً تجاه الآفات المعدية التي يسببها الإيثانول في الفئران.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي