طرق التكيف في العمل

2021-05-18 | منذ 1 شهر

ماغي شما

تعدّ القدرة على التكيف في مكان العمل أمراً مهماً لعدد من الأسباب: أولاها أن أصحاب العمل يقدرون الموظفين القادرين على إدارة التغييرات في مكان العمل بنجاح، بالإضافة إلى أن كلّما كان الموظف أكثر قابليّةً على التكيف، زادت إنتاجيته بشكل عام، وهذا مهم لأن القدرة على التعامل مع التغيير بسهولة توفر الوقت الذي قد يقضيه المرء عادةً في حالة التوتر عند ظهور تحد جديد. القدرة على التكيف هامة أيضًا، لناحية أنها تظهر قدرة الموظف على أن يكون واسع الحيلة، ويعرض مهاراته القيادية والتصميم والمهارات التحليلية، وكلّها صفات قيّمة يبحث عنها صاحب العمل في الموظف.

فوائد القدرة على التكيّف في مكان العمل

هناك العديد من الفوائد للتكيف في مكان العمل. سواء كنت قادرًا على التكيف بالفعل أو تعمل على أن تكون كذلك، فإليك بعض مزايا القدرة على التكيف في مكان العمل.

ستكون موظّفاً أكثر قيمةً.

ستكون قائداً أفضل.

ستكون أكثر استعداداً لمواجهة التحدّيات.

ستكون أكثر سعادةً.

سيكون من الأسهل عليك التكيّف مع التغييرات المهنية.

كيف تصبح أكثر قابلية للتكيف في العمل؟

1-اخرج من "منطقة الراحة" الخاصّة بك

عندما تخرج من "منطقة الراحة" الخاصّة بك، ستُعرض عليك مواقف جديدة لن تصادفها عادةً. كلّما فعلت ذلك، ستتمكن بشكل أفضل من إظهار المرونة وتقييم أفضل السبل للتعامل مع السيناريوهات الجديدة.

2-كن مستمعاً أفضل

كي تكون قابلاً للتكيّف، من المهم الاستماع إلى ما يحدث في مكان العمل، وكلّما كنت مستمعاً أفضل، تمكنت من فهم كيفية التعامل مع الموقف بشكل أفضل. سيسمح لك ذلك بحل أي تعارض أو تغيير بسهولة، وإنتاج أفضل استجابة وخلق بيئة أكثر إيجابية لجميع المعنيين.

3-اطرح الأسئلة

ضع في اعتبارك سؤال زملائك في العمل عن كيفية أدائهم لمهام معينة، والتعامل مع مواقف معينة في مكان العمل. واحدة من أعظم الطرق لتعلم القدرة على التكيّف هي طلب المشورة من الآخرين الذين يتفوقون في هذا المجال. تأكد من أن أسئلتك احترافية ومدروسة جيداً.

4-كن على استعداد لارتكاب الأخطاء

على الرغم من أن ارتكاب خطأ ما يمكن أن يكون مثبطًا للهمم، إلا أنه يوفر لك أيضًا العديد من الفرص، مثل: القدرة على تعلم درس قيم ومشاركة المعرفة والتفكير في حل مستقبلي. غيّر طريقة تفكيرك عندما يتعلق الأمر بأخطائك في مكان العمل. كلما كنت أفضل في تقبل أخطائك، زادت قابليتك للتكيف في إدارة التداعيات.

5-الإيجابية

أمور كثيرة في الحياة، وفي مكان العمل، لا تسير كما هو مخطط لها. عندما يحدث ذلك، ركز على الإيجابي. سيسمح لك ذلك بتغيير طريقة تفكيرك.

6-تعلم من زملائك في العمل

إحدى الطرق الرائعة لتعلم القدرة على التكيف هي ملاحظة كيف يتبنى الزملاء التغيير؟ ضع في اعتبارك الطريقة التي يعرضون بها قدرتهم على التكيف في مواقف معينة، وكيف يمكنك تطبيق هذه المفاهيم نفسها؟ قد يكون من المفيد أيضاً أن تطلب منهم أي نصائح يمكنهم تقديمها لك في هذا المجال.

7-أوجد التوازن في حياتك

من الطبيعي أن يكون لديك العديد من الالتزامات في الحياة والعمل. كلما كنت أكثر اتزاناً، كنت أكثر ثباتًا ووضوحاً في التعامل مع التغيير الوشيك. تأكد من أنك تأخذ الوقت الكافي لتقييم مختلف جوانب حياتك والوقت الذي تخصصه لها بشكل فردي.

8-ممارسة الذكاء العاطفي

عندما تحاول أن تصبح أكثر قابلية للتكيف، فكر في ممارسة ذكائك العاطفي أي تأكد من أنك تتحكم في عواطفك وعلى دراية بمشاعر من حولك. سيساعدك ذلك في تشكيل سلوكك واستجابتك لبعض التغييرات والمواقف في مكان العمل.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي