الخارجية الأردنية تستدعي القائم بالأعمال الإسرائيلي

متابعات الأمة برس
2021-05-10 | منذ 7 شهر

استدعت وزارة الخارجية الأردنية، الأحد، القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية لدى المملكة، للاحتجاج على انتهاكات قوات بلاده في القدس والأقصى.

جاء ذلك وفق بيان، تلقت الأناضول نسخة منه.

وقال البيان، إن “السفير يوسف البطاينة، أمين عام الوزارة، أكد للقائم بالأعمال الإسرائيلي (لم تذكر اسمه) أن الممارسات الأخيرة ضد المسجد الأقصى المبارك، تمثل انتهاكا للقانون الدولي، وللوضع القائم التاريخي والقانوني ويتوجب وقفها فورا”.

وحسب البيان، فقد حذر البطاينة، القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية من “مغبة استمرار الانتهاكات والاستفزازات والتصعيد”.

وأضاف البطاينة: “المسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته البالغة 144 دونما هو مسجد خالص للمسلمين تشرف عليه بشكل حصري إدارة أوقاف القدس والمسجد الأقصى المبارك الأردنية”.

وطالب القائم بالأعمال الإسرائيلية، بنقل رسالة إلى سلطات بلاده، بـ”ضرورة التقيد بالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال في القدس الشرقية بموجب القانون الدولي، ووقف الانتهاكات والاعتداءات على المسجد الأقصى وعلى المقدسيين”.

كما طالبه بوقف إجراءات تهجير أهالي حي الشيخ جراح من منازلهم التي يملكونها.

وتشهد مدينة القدس منذ بداية شهر رمضان، اعتداءات تقوم بها قوات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنون، في منطقة “باب العامود” وحي “الشيخ جراح”، امتدت الجمعة والسبت إلى المسجد الأقصى، وأسفرت عن مئات الجرحى والمعتقلين في الجانب الفلسطيني.

وشهدت العاصمة عمان، في وقت سابق الأحد، وقفة احتجاجية قرب السفارة الإسرائيلية، شارك بها المئات، لدعم صمود المقدسيين، والمطالبة بإغلاقها وطرد السفير من المملكة.‎






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي