أهم الآثار الخطيرة لقلة النوم

2021-05-06 | منذ 1 شهر

يوسف محمد

مع تزايد الضغوطات النفسية في وقتنا الحاضر، يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الأرق وقلة النوم، والتي تؤثر سلباً على صحتهم.

ولحل هذه المشكلة وتجنب الآثار السلبية المتعلقة بها، أوردت خبيرة النوم الأسترالية، ريتشيل أتارد، في حديث لها مع صحيفة ديلي ميل البريطانية، بعض المشاكل الصحية التي تنجم عن قلة النوم، على النحو التالي:

1-ضعف جهاز المناعة وزيادة خطر الإصابة بالعدوى

تقول ريتشل: “أثناء النوم، يكون جهاز المناعة مشغولاً بإنتاج الأجسام المضادة لمساعدة جسمك على محاربة العدوى من البكتيريا والفيروسات. وكلما قل وقت النوم كلما حُرم الجسم من إنتاج الأجسام المضادة للعدوى، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالمرض”

كما أكدت ريتشل على أن الحرمان المزمن من النوم، يجعل الجسم أبطأ في مكافحة العدوى عند الإصابة بالمرض.

وتشير بعض الدراسات إلى أن المرضى الذين يعانون من اضطرابات النوم مثل الأرق، لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان والسكري.

2-زيادة الوزن

قالت ريتشيل إن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم مرتبط بزيادة الجوع والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية والدهنية. وأوضحت أن السبب في ذلك هو أن الهرمونات التي تنظم الجوع تكون متوازنة أثناء النوم، لذا فإن قلة النوم تقضي على هذا التوازن، مما يجعل الجسم غير قادر على تحديد ما إذا كان جائعًا أم لا.

تشير الدراسات إلى أن البالغين الذين ينامون خمس ساعات أو أقل كل ليلة هم أكثر عرضة لزيادة الوزن من أولئك الذين ينامون سبع إلى ثماني ساعات في الليلة.

3-الصحة العقلية والذاكرة والتركيز

بحسب ريتشيل فإن قلة النوم المزمنة ترتبط بعدد كبير من مشكلات الصحة العقلية، بما في ذلك القلق والاكتئاب. وأثبتت العديد من الدراسات أن قلة النوم تفاقم التقلبات المزاجية والتهيج، مع تقليل قدرتك على التركيز وحفظ المهام البسيطة. يؤدي الحرمان من النوم أيضًا إلى إعاقة التفكير العقلاني، مما يؤثر على كيفية اتخاذك للقرارات وحل المشكلات وفهم مشاعرك.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي