لوحات نادرة لمكة المكرمة والمدينة المنورة في مزاد "سوذبيز"

2021-05-03 | منذ 1 أسبوع

اللوحتان تتميزان بالتفاصيل الدقيقة

تقدم مزادات "سوذبيز" البريطانية مجموعة من الرسومات والخرائط والكتب التي ترتبط بمنطقة الشرق الأوسط، في مزادها الإلكتروني الذي يقام حالياً ويُختتم يوم 13 من مايو الجاري.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "الشرق الأوسط"، اليوم الاثنين، يستعرض الخبير في الدار ريتشارد فاتوريني رسمتين على طريقة المنمنمات الهندية، واحدة للحرم المكي والثانية للحرم المدني في إطارين أبيض وأسود مع هوامش خضراء.

وكطبع المنمنمات والرسومات الهندية هناك من التفاصيل الكثير، خصوصاً في تصوير الأشخاص.

ووفق فاتوريني فإنَّ "فحص مثل هذه الرسومات في العادة يستغرق بعض الوقت في اكتشاف كل التفاصيل الدقيقة، وفي رسمة الكعبة نرى تفاصيل الحرم المكي كما بدت للرسام في عام 1840".

في رسم مكة تظهر الكعبة المشرفة والمسجد الحرام، وفي الرسم الآخر من المدينة المنورة يظهر الفناء المفتوح للحرم المدني وجانب من الروضة الشريفة وبئر ماء، وفي كل لوحة توجد المآذن والجدران الخارجية والقباب المتناثرة على السطح.

وخارج الحرم تظهر تفاصيل للمنازل المحيطة بمكة وأسطحها الممتدة، في حواف كلتا اللوحتين يوجد حجاج يرتدون عمامات وملابس بيضاء.

تتميز اللوحتان بالمنظور البانورامي، وحسب ما يذكره الخبير، فمن المعتاد رؤية تصوير لمكة لمكرمة بهذا المنظور ولكن من النادر العثور على رسمات للمدينة المنورة بالنمط نفسه.

أما السعر المقدر للوحتين فيتراوح ما بين 5 آلاف و10 آلاف جنيه إسترليني (6926-13852 دولاراً).

ويهتم المؤرخون والمقتنون بالصور الفوتوغرافية التي التقطت لمكة المكرمة وللحرم الشريف في الفترة ما بين 1880 و1881.

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي