ي إم دبليو غران توريسمو» تبدّل قوانين اللعبة

خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
2009-08-28 | منذ 11 سنة

تستمر الموضة الألمانية في خلط فئات السيارات المختلفة واستحداث فئات جديدة مبتكرة، فبعد مرسيدس CLS وآودي A3 سبورت باك والكوبيه رباعية الدفع متعددة الاستخدامات بي إم دبليو X6، قدمت شركة بي إم دبليو نموذجاً جديداً يحمل اسم الفئة الخامسة غران توريسمو ويجمع بين تصميم سيارات الغران توريسمو العصرية وعملانية عروض الهاتشباك التقليدية المكوّنة من هيكل من خمسة أبواب، وفخامة سيارات السيدان رياضية التوجه، لتُعطي لمحة أوّلية عن ماهية الجيل الأحدث من الفئة الخامسة السيدان المنتظر طرحه في الأسواق بدءاً من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، وصنفته ضمن فئة مستحدثة باسم سيارات السيدان الرياضية المتطوّرة Progressive Activity Sedan، وذلك ضمن استراتيجية جديدة تهدف الى رفع سقف المبيعات عالياً من خلال بيع مليوني وحدة عالمياً بحلول عام 2020، وهي خطّة طموحة فعلياً على رغم الأزمة المالية العالمية وحالة الركود الاقتصادي.

تعتبر الفئة الخامسة غران توريسمو كروس أوفر متداخلة الأوجه، أكبر على مستوى المقاسات العامة من الجيل الحالي للفئة الخامسة تورينغ، ما كفل مستويات رحابة أعلى حتى من تلك المتوافرة في الفئة السابعة، الى جانب ابتكارات التصميم الجديدة التي يُمكن تتبّعها على غطاء صندوق التحميل الذي يجمع بين خصائص سيارات سيدان وهاتشباك في تصميم واحد، اذ يمكن فتحه كلياً أو جزئياً.

يبلغ الطول الإجمالي للفئة الخامسة غران توريسمو الاختبارية 4998 ملم، العرض عام 1899 ملم والإرتفاع 1554 ملم. كذلك يحمل هذا النموذج الذي يمكن تصنيفه ضمن فئة كروسوفر هاتشباك المُترفة، عدداً من ملامح نموذج «سي إس» التصميمية، خصوصاً على مستوى خطوطه الخارجية الأقرب الى سيارات الغران توريسمو، بجسد سيدان من أربعة أبواب جانبية، الى جانب المحافظة على هوية بعض الطرز الحالية والكلاسيكية لماركة ميونيخ.

وعلى صعيد التصميم، تلفت النظر الواجهة الأمامية الجاحظة الشبيهة جداً بمثيلتها في الفئة السادسة الكوبيه، اضافة الى القضبان العامودية الكرومية لشبك التهوئة المقسّم الى جزءين، والمصابيح الرئيسة التي تتبنّى تقنيات LED أي الصمامات الثنائية الباعثة للضوء فائقة التوهج، مع عدم إغفال فتحات التهوئة السفلية الموازية بزوائد الألومينيوم الجذّابة المنتشرة بكثافة عليها وغطاء المحرك.

من الجوانب، يبرز خط السقف المائل بحدة في اتّجاه الخلف، وهي سمة من سمات سيارات كوبيه رياضية الطابع، اضافة الى الخطوط المموّجة بانسيابيتها المُلفتة التي تمتد من الرفاريف الأمامية حتى المصابيح الخلفية، وعدم اعتماد إطارات تحيط بالأبواب الجانبية، فضلاً عن الأكتاف العريضة التي تخفي وراءها عجلات متعددة الأذرع من الألومينيوم قياس 21 بوصة. كما يشدّ الانتباه الميلان الملحوظ على العامود الخلفي الذي يفصل النوافذ الجانبية عن الزجاج الخلفي، وهو ما يُعرف باسم مصممه «هوفميستر» الذي اعتمده للمرة الأولى في طرز «بي إم دبليو» عام 081001B.jpg 1961.

كما نالت الخلفية مصابيح كبيرة بمسحة حمراء على هيئة حرف L تلتقي على الجوانب، فضلاً عن اعتماد عاكس هواء خلفي يستقر على جانبيه مخرجا عادم مزدوجان. ويشار أيضاً الى امكان فتح صندوق الأمتعة جزئياً أو كلياً تبعاً للحاجة، علماً أنه عند فتح الجزء السفلي من غطاء صندوق التحميل للأمام، يُمكن توضيب الأمتعة بالطريقة ذاتها المُتّبعة في سيارات سيدان، في حين يمكن فتح الغطاء بالكامل الى الأعلى بزاوية واسعة، لتمرير مزيد من الأمتعة كلما أمكن.

مقصورة عملانية

تتميز مقصورة نموذج الفئة الخامسة غران توريسمو الجديدة، بمستويات رحابتها المُعززة من خلال استيعابها أربعة ركاب وفق وضعية جلوس 2+2، علماً أن كل مقعد من المقاعد الأربعة المستقلة يكفل وضعية جلوس مرتفعة بمقدار 152 ملم مقارنة بالفئة الخامسة الحالية، مع اتسامها كلها بالمرونة من خلال إمكان تحريكها الى الأمام أو الخلف حتى مسافة 100 ملم، ما يعني توفير مساحات مميزة مخصصة لأرجل الركاب وأكتافهم ورؤوسهم في قسمي المقاعد الأمامية والخلفية.

وتعتبر الأناقة اللافتة من أبرز سمات الخطوط الداخلية، خصوصاً مع الزوايا المحدّبة والمقعّرة على لوحة القيادة، الى جانب الاستعانة بمكوّنات عالية الجودة وتسجيل تداخل الجلود الفاخرة والخشب المطعّم وزوائد الألومينيوم الجذابة على عدد من المواضع.

أما الكونسول الوسطي، فيمتد بين المقاعد الخلفية ليستفيد الركاب من مساند مريحة للأذرع ومساحات تخزينية إضافية، مع عدم غض الطرف عن السقف الزجاجي البانورامي الكبير الذي يكفل شعوراً بالانشراح للركاب جميعهم.

كذلك زودت المقصورة بشاشة معلومات متطوّرة مثبّتة في أعلى الكونسول الوسطي وعدادات دائرية أربع وغيرها من وسائل العرض المختلفة التي أستعيرت من الفئة السابعة الجديدة، مع الإشارة الى أن شاشة الكريستال السائل والعدادات تُشكل سطحاً أسود متجانساً تفعّل بمجرد تشغيل السيارة، إضافة الى اعتماد نظام «أي - درايف» الغني عن التعريف، مكيُف هواء فعّال يُمكن ضبط خياراته أوتوماتيكياً، نظام صوتي نقي وغيرها من آليات الترف الأخرى.

وعلى الصعيد العملاني، تبلغ سعة صندوق التحميل 570 ليتراً، ترتفع الى 1650 ليتراً في حال طي قسم المقاعد الخلفية، ما يحوّل الفئة الخامسة غران توريسمو الجديدة الى ثاني أكبر طراز رباعي الدفع من بي إم دبليو بعد X5 على صعيد سعة التحميل.

محركات ثقة

وعلى رغم أن الفئة الخامسة غران توريسمو تُعد نسخة اختبارية ليس إلا، فمن المتوقّع ألا نشهد تغييرات كثيرة على النسخة المخصّصة للاستهلاك التجاري، مع الاستعانة بخيارات متعددة من محركات البنزين والديزل، أبرزها محركان، بسعة ثلاثة ليترات من ست أسطوانات، مستعاران من الطرازين الحاليين 530i و 530d، والمحرك الأكبر فئة V8، سعة 4.4 ليترات، والمطوّر بدوره انطلاقاً من محركات الطرازين 540i و 550i، مع اعتماد النسخة القياسية بنظام دفع خلفي للعجلات، في حين تشير تقارير الى امكان طرح عدد محدود من النسخ المزوّدة بنظام الدفع الرباعي «إكس درايف» العائد لبي 081003B.jpg إم دبليو، حيث تعتبر هذه المركبة آخر طراز يصمم تحت إدارة كريس بانغل، رئيس قسم التصاميم السابق لدى الشركة الألمانية، قبل أن يترك منصبه ويخلفه أدريان فان هويدونك في المنصب.

المقاييس

الطول (ملم) 4998

العرض (ملم) 1899

الإرتفاع (ملم) 1544

طول قاعدة العجلات (ملم) 2550

عدد الأبواب / المقاعد 4/4

سعة صندوق الأمتعة (ليتر) 570 – 1650 عند طي قسم المقاعد الخلفية



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي