وجهات يقصدها الزوار في رمضان

2021-04-18 | منذ 4 أسبوع

نسرين عمران

تزخر المملكة العربية السعودية بالمواقع الدينية، التي يقصدها المسلمون في مواسم العمرة والحج، فإلى بيت الله الحرام، تضمّ مكة المكرمة المواقع الدينية حيث كان لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) وصحابته الكرام آثار وقصص فيها، وكذا هي الحال في طيبة حيث قبر الرسول الكريم وصحابته، إلى جانب المعالم الإسلامية والتاريخية الأخرى التي يقصدها الزوار.

أهم الوجهات في مكة المكرمة

المسجد الحرام

هو البيت العتيق الذي لا يجدي السفر إلى مكة المكرمة دون زيارته، وقد اشتُق اسمه من حرمة القتال فيه. وهو أول بيت وضع للناس، والصلاة فيه تساوي مئة ألف صلاة في غيره. يقع المسجد الحرام في وسط مكة المكرمة، وفي قلبه تقع الكعبة الشريفة قبلة المسلمين في صلاتهم.

جبل عرفات

يقع على الطريق بين مكة والطائف؛ زوار بيت الرحمن لابد لهم من الوقوف بعرفة يوم التاسع من ذي الحجة، وإلا بطل الحج. وسمي بذلك (عرفة) كونه مكان يتعارف فيه الناس؛ وقيل أن آدم وحواء عندما هبطا من الجنة التقيا فيه فعرفها وعرفته، وقيل لأن الناس يعترفون بذُنوبهم عِنده.

جبل النور وغار حراء

هو مقصداً أساسي عند السفر إلى مكة المكرمة، وقد سُمي بهذا الاسم لأنه نقطة انطلاق نور الحق والرسالة السماوية. وهو الجبل الموجود فيه غار حراء الذي كان مقراً لتعبد النبي الكريم. وهو الغار الذي شهد نزول الوحي لأول مرة بآيات من الذكر الحكيم.

غار ثور

يقع الغار في جبل يحمل نفس الاسم، هو جبل ثور الذي يبعد أربعة كيلومترات جنوبي المسجد الحرام. تأتي أهمية غار ثور كونه الغار الذي آوى إليه النبي محمد مع صاحبه أبو بكر الصديق، تخفياً من أعين قريش وملاحقة أفراد القبيلة لهما، في طريقهما إلى المدينة المنورة أثناء رحلة الهجرة المباركة.

أهم الوجهات في المدينة المنورة

المسجد النبوي

هو أحد أكبر المساجد في الإسلام وثاني القبلتين بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة، وقد بناه النبي (صلى الله عليه وسلم) بعد هجرته إلى المدينة المنورة سنة 1 للهجرة. شهد المسجد على توسعات كثيرة عبر التاريخ، وحتى يومنا.

مسجد قباء في المدينة المنورة

مسجد قباء هو أول مسجد بُني في الإسلام، وأكبر المساجد في المدينة، بعد المسجد النبوي، كما له فضل عظيم، فقد ورد فيه قول الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم): "من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء وصلى فيه كان له كأجر عمرة".

مسجد القبلتين في المدينة المنورة

هو المكان الذي أمر الله تعالى نبيه محمد (صلى الله عليه وسلم) بأن يغير اتجاه القبلة إلى الكعبة المشرفة. يرجع تاريخ هذا المسجد إلى سنة 623م. وقد تم ترميمه وتجديده مرات عدة.

المساجد السبعة

من أهم المعالم التي يزورها القادمون للمدينة المنورة، وهي مجموعة مساجد صغيرة وعددها الحقيقي ستة، ولكنها اشتهرت بالسبعة مساجد، لأن "مسجد القبلتين" الذي يبعد عنها كيلومتراً تقريباً يضاف إليها. المساجد هي: مسجد الفتح ومسجد سلمان الفارسي ومسجد أبي بكر الصديق ومسجد عمر بن الخطاب ومسجد علي بن أبي طالب ومسجد فاطمة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي