موضة الموسم الأثاث دائري الشكل

2021-04-17 | منذ 4 أسبوع

ماغي شما

قطع الأثاث دائريّة الشكل مرغوبة من أفراد كثيرين، وهي رائجة في خطوط موضة المفروشات للعام الجاري. في الآتي، إرشادات من المهندسة الداخليّة صباح فضل الله، متعلّقة في كيفيّة توزيع المفروشات ذات الزوايا المستديرة، في المساحات الداخليّة:

تميل النساء غالباً إلى اختيار الأثاث دائريّ الشكل، مقارنةً بالأثاث ذي الزوايا الحادّة، علماً أن الشكل الدائري يدلّ إلى الحركة. وبعيداً من القطع الدائريّة ثقيلة الوزن عامّة، القطع التي لم تعد مرغوبة ليصبح الأثاث القابل للحركة محبّذاً، ينحو مصمّمو المفروشات إلى جعل تصاميمهم الدائرية خفيفة الوزن لناحية الهياكل، مهما شهدت على حضور التفاصيل فيها. فمن الرائج اليوم انتقاء الطاولات ذات الحواف الدائرية للصالات وغرف الجلوس، والطاولات البيضوية لغرف الطعام، علماً أن الشكل الهندسي الدائري مناسب لمساحات الشقق الضيّقة.

تقول المهندسة الداخليّة صباح فضل الله، "صحيحٌ أنّ الأشكال الدائريّة ترمز إلى الذوق الأنثوي في الديكور، إلّا أنه لا يجب أن يطغى الأخير على الذوق الذكوري في مساحة يتشاركها الزوجان"، وتشرح أنّ "هناك خطوطاً مستقيمة واضحة في التصميم، الخطوط التي تتخذ هيئة المستطيل أو المربّع، ما يضفي الطابع الذكوري على المساحة. وللدمج بين الذوقين المختلفين عادةً في الخطوط، يفضّل استبدال القطع ذات المنحنيات، بالقطع حادّة الخطوط، على أن تحلّ الأولى في تفاصيل طفيفة في لوحة الديكور، كطاولة الوسط أو الطاولات الجانبيّة".

وتفصّل المصمّمة الفكرة، قائلةً: "في حضور أريكة ذات حواف دائريّة في الغرفة، تتقدّم القطعة المذكورة طاولة على هيئة صندوق. أمّا إذا كانت الأريكة تمتدّ على زاوية، وتتخذ هيئة الحرف "إل" L، فيجذب وضع مشلح على طرف الزاوية، وتوزيع وسائد دائرية عليها. ويُفضّل أن تختار الوسائد من خامة الفرو، الأمر الذي يكسر شدّة الخطوط الرئيسة في تصميم الكنبة".

وفي وجود طاولة مربّعة، تدعو المصمّمة إلى تزيين السطح بالشموع والنبات، لافتة إلى أن الديكور المتطرّف لناحية الخطوط الحادّة في الغرفة الواحدة، يمحو كلّ مسعى في جعلها دافئة ومريحة ومناسبة لكلّ الأذواق. وفي هذا الإطار، هي تلفت إلى أنّ "التصميم المنزلي الناجح يلبّي حاجات الساكنين، كما هو يمنحهم الراحة والأمان؛ ومن النقطتين المذكورتين يجب الانطلاق في توزيع المساحة الداخليّة، وتقسيمها، كما فرد المفروشات ضمن ديكور موحّد".

جديد موضة الديكور

إلى الأثاث دائريّ الشكل، تتحدّث المصمّمة عن نواحٍ أخرى في موضة الديكور للعام الجاري، فتعدّد الآتي.

تدخل مادة الرخام في أجزاء من تصاميم قطع الأثاث عامّةً، كما تلك دائريّة الشكل، كالطاولات التي تتوسّط الصالات، وطاولات غرف الطعام، بالإضافة إلى مادة الزجاج أو النحاس أو الحديد. وفي هذا الإطار، تجذب الطاولات الدائريّة ذات الأسطح الزجاج المدمج بالنحاس (أو الحديد أو الرخام) في القواعد. وتنطبق القاعدة على الإكسسوارات، لا سيما وحدات الإضاءة (الأباجورات) ذات الرأسيات المستديرة.

لم تعد فكرة اختيار طقم من الأثاث، يتضمّن الطاولة والكراسي، رائجة؛ يحبّذ بالمقابل أن يتركّز الاختيار على خليط من الخامات في أثاث الغرفة، مع تحقيق الانسجام. وبالطبع، للخامات الصديقة للبيئة أهمّية متزايدة في عالم الأثاث.

يروج حضور لون وحيد في الغرفة، إذ يحلّ على الأثاث والإكسسوارات، وفي إطار مندرجات عدّة منه. وتجدر الإشارة إلى أنّ الألوان الترابيّة الهادئة، كالبيج والأبيض المائل إلى الصفرة (أوف وايت) والرمادي، رائجة راهناً.

يناسب حضور العناصر متعدّدة الوظائف، في الغرفة الضيّقة، كالخزانة في غرفة النوم، الخزانة المثبّتة على الجدار، والتي تستخدم أيضاً منضدة لتسريح الشعر والعناية بالوجه وطاولة للعمل (أو الدراسة).



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي