الصين تستدعي سفير اليابان بشأن خطط ضخ مياه فوكوشيما في المحيط

2021-04-15 | منذ 2 شهر

صهاريج تخزين المياه الملوثة في محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية بكين- استدعت وزارة الشؤون الخارجية الصينية السفير الياباني في بكين، تارومي هيديو، على خلفية خطط طوكيو لضخ مياه مشعة معالجة من محطة فوكوشيما النووية في المحيط الهادئ، بحسب بيان للوزارة، الخميس15-4-2021
ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن مساعد وزير الشؤون الخارجية في الصين، وو جيانجهاو، القول إن الصين أعربت عن اعتراضها الشديد للخطة، وتدعو اليابان إلى التراجع عن القرار.
وستصرف اليابان أكثر من مليون طن من مياه محطة فوكوشيما النووية المتضررة بعد معالجتها في المحيط، على الرغم من معارضة دول مجاورة، من بينها الصين، ومجموعات الصيادين المحليين.
وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فإن هذا القرار يضع حداً لنقاش مستمر منذ 7 سنوات حول طريقة التخلص من المياه الناجمة عن الأمطار والطبقات الجوفية أو المياه المستخدمة لتبريد قلب المفاعلات النووية التي تضررت جراء التسونامي الذي ضرب المنطقة في 11 مارس (آذار) 2011.
وتخزن المياه الملوثة في المحطة النووية المنكوبة التي تعطلت بعد كارثتي الزلزال وتسونامي، البالغة نحو 1.25 طن في أكثر من ألف صهريج قرب المحطة الواقعة في شمال شرقي اليابان.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي