بيئةفضاءعالم الحيوانحشراتفيزياءطيورالانسانبحار وأنهارعالم النباتات

للمرة الأولى.. توصيل مخ بشري بكمبيوتر بلا أسلاك

متابعات الأمة برس
2021-04-08 | منذ 2 أسبوع

تمكن الباحثون من ربط كمبيوتر بدماغ بشري بدون أسلاك للمرة الأولى على الإطلاق، فيما يعد تقدمًا كبيرًا للأشخاص المصابين بالشلل.

وتضمنت التجربة السريرية للتقنية المسماة "BrainGate" جهاز إرسال صغير يتصل بالقشرة الحركية لدماغ الشخص، دون أسلاك

واستخدم المشاركون في التجربة، وهم مصابون بالشلل، هذا النظام للتحكم في جهاز كمبيوتر لوحي، ليتمكنوا من تحقيق سرعات طباعة ودقة تأشير ونقر يضاهي الأنظمة السلكية.

وقال "جون سيميرال"، الأستاذ المساعد في الهندسة بجامعة براون: "لقد أثبتنا أن هذا النظام اللاسلكي مكافئ وظيفيًا للأنظمة السلكية، مما يعني أنه يمكننا استخدام نفس خوارزميات فك التشفير التي استخدمناها مع المعدات السلكية."

وأضاف: "الاختلاف الوحيد هو أن الأشخاص لم يعودوا بحاجة إلى التقييد ماديًا بمعداتنا، مما يفتح إمكانيات جديدة فيما يتعلق بكيفية استخدام النظام."

ويمثل هذا أحدث تقدم في مجال تقنيات الواجهة العصبية  والذي اجتذب أمثال "إيلون ماسك" و"فيسبوك"، حيث كشف "ماسك" مؤخرًا أن شركته الناشئة "نيورالينك" قد اختبرت بالفعل شريحة لاسلكية على دماغ قرد تسمح له بلعب ألعاب الفيديو.

وكان المشاركان في التجربة الأخيرة (أعمارهم 35 و63) مشلولين من خلال إصابات في النخاع الشوكي، وتمكنا من استخدام النظام اللاسلكي بشكل مستمر لمدة تصل إلى 24 ساعة في المنزل، وليس في المختبر.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي