العناق مع شريكتك مشاعر جميلة وفوائد عظيمة

متابعات الأمة برس
2021-04-02 | منذ 1 شهر

العناق أقصر الطرق للتعبير عن المشاعر الإنسانية في مختلف الحالات العاطفية من حزن وفرح وغضب، وفيه تتلاشى وتنصهر جميع العواطف والأحاسيس ليخرج عنها قدر كبير من الراحة والاسترخاء.

والعناق أكثر من كونه تقارب جسدي يعطي السكينة والإطمئنان فهو يقدم الكثير من الفوائد الصحية للجسم.

1- تقوية العلاقات: عند العناق يفرز المخ هرمون “الأوكسيتوسين” ويعرف باسم هرمون “العناق” وهو عبارة عن ناقل عصبي يشجع على الإخلاص، الثقة بالنفس والروابط العاطفية. كما يعتبر الأساس البيولوجي لخلق روابط مع أشخاص آخرين.

2- استرخاء الجسم: حيث يساعد العناق استرخاء العضلات وتقليل الشعور بالتوتر والإرهاق، كما يساعد على تخفيف الآلام، كما وتعمل الأحضان الطويلة على تقليل المواد الكيميائية المسببة للتوتر مثل الكورتيزول.

3- تخفيف الآلام: حيث يحفز إفراز الإندورفين المخفف للآلام والذي يعمل على سد طرق انتقال الشعور بالألم، كما يزيل الأوجاع عن طريق زيادة وصول الدورة الدموية إلى النسيج اللين.

4- تقليل الاكتئاب: يساعد العناق على زيادة إفراز الدوبامين من الدماغ الذي يعطي شعوراً بالحيوية وكذلك بالتحفيز.

5- يضاعف الشعور بالسعادة: حيث يحفز العناق إفراز السيروتونين “هرمون السعادة” من الدماغ والذي يساعد على تعديل المزاج وتقوية شعور الثقة بالنفس.

6- تحسين صحة القلب وتقليل نبضاته.

7- يعزز المناعة: يقلل من هرمونات التوتر التي تؤثر على جهاز المناعة كما أنه يزيد من الهرمونات والببتيدات التي تنظم وظائف خلايا المناعة.

8- تقليل الخوف من الموت: ظهر أن العناق والضم والتلامس الجسدي تخفف بشكل ملحوظ المخاوف والقلق من الموت.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي