"قطر للبترول" تعلن استحواذها على "قطر غاز" بالكامل مطلع 2022

متابعات الامة برس:
2021-03-30 | منذ 2 أسبوع

الدوحة-وكالات: أعلنت مجموعة قطر للبترول، الثلاثاء 30مارس2021، أنها ستصبح المالك الوحيد بنسبة 100 بالمئة لجميع أصول ومنشآت “الشركة القطرية للغاز المسال المحدودة” (قطر غاز)، اعتبارا من مطلع 2022.

وقالت المجموعة في بيان على موقعها الرسمي، إن تملكها لكامل “قطر غاز” يأتي عقب انتهاء العمل باتفاقيات المشروع المشترك في 31 ديسمبر/كانون أول المقبل.

وتأسست “قطر غاز” عام 1984، كمشروع مشترك بين قطر للبترول وشركات تابعة لكل من “توتال” الفرنسية و”إكسون موبيل” الأمريكية و”ماروبيني” و”ميتسوي” اليابانيتين، وهي الشركة الأولى وحجر الأساس للغاز الطبيعي السائل في قطر.

وتنص الاتفاقية بين الشركاء أن ملكية “قطر غاز” ستعود بالكامل لمجموعة قطر للبترول بنهاية 2021، مع انتهاء اتفاقيات التطوير والشراكة.

ونقل البيان عن سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، قوله إن “خطوة التملك حدث يسلط الضوء على جهود قطر للبترول؛ لتعزيز استغلال مواردنا الطبيعية”.

وتبلغ القدرة الإنتاجية لـ”قطر غاز” 10 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال.

و”قطر للبترول” شركة مملوكة للحكومة القطرية ومسؤولة عن مختلف الاستثمارات في مراحل صناعة النفط والغاز داخل البلاد وخارجها.

وقطر من أكبر منتجي الغاز في العالم، وتعتزم رفع طاقتها الإنتاجية إلى 126 مليون طن سنويا بحلول عام 2027، وهو ما يشكل زيادة تبلغ 64 بالمئة عن مستوى الإنتاج الحالي البالغ 77 مليون طن سنويا.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي