تعرف على أفكار ومشاعر القطط الأليفة

هل سبق أن تساءلت بماذا تفكر قطّتك أثناء تحديقها من النافذة؟

2021-03-25 | منذ 4 أسبوع

القطط حيوانات اجتماعية وغريزتها مبنية على كونها تنتمي لمجموعاتنيللي عادل

 

إذا كنت قد تساءلت يوماً حول ما تفكر فيه قطتك الأليفة وهي تنظر من النافذة وتجول بنظرها إلى الخارج، أو عن السبب الذي يجعلها تموء بصوت عالٍ أمام باب غرفتك إذا ما قمت بإغلاقه، فهذا لأن القطط لديها شخصية مستقلة ورغبات ومشاعر، ويمكنها التعبير عن نفسها مثلك تماماً.

وغالباً ما نمتلك علاقات قوية مع قططنا الأليفة لدرجة أنه يبدو لنا أحياناً كما لو أنه بإمكانها قراءة أفكارنا واستشعار حالتنا المزاجية، وحتى مُعاملتنا بالمِثل، وفقاً لطريقة تعاملنا معها.

تعرف شخصيات أصحابها
في مقابلة مع مجلة ناشيونال جيوغرافيك، يقول جون برادشو، خبير سلوكيات القطط بجامعة بريستول ومؤلف كتاب "القطط تشعُر – Cat Sense"، إنه بعد مراقبة القطط الأليفة لعدة سنوات، توصل إلى نتيجة مثيرة للاهتمام: أنها أكثر ذكاءً مما نتخيل.

ويوضح الخبير أن القطة الأليفة تعلم الكثير عن شخصية مالكها وجميع أفراد المنزل، وتستطيع تقييمهم وفقاً لمعايير معينة تقوم على إثرها بتحديد طرق تعاملها بما يتناسب مع كل منهم؛ لذلك نجد أن القطط تتعامل بصورة مختلفة مع كل شخص.

وهي تستطيع معرفة الشخصية القادرة على تدليلها وإكرامها في الطعام والمكافآت واللعب، وتُلازمه أكثر من غيره، وتدين له بالولاء مثل الكلاب تماماً، لكن بطريقتها الخاصة.

تُعاملنا مثل أبنائها!
كما تستخدم القطط مع صديقها البشري السلوكيات التي تستخدمها مع قططها الصغيرة.

ويوضح برادشو في مقابلة ناشيونال جيوغرافيك أنها حين تقوم مثلاً بتدليك يديها في أجسادنا وتصدر صوت الخرخرة، أو تمسح رأسها وذيلها فينا فهي تُعبِّر عن المحبة والود مثلما تفعل مع أطفالها. كما قد تحاول حتى تنظيفنا بلسانها، من مُنطلق الرعاية والاهتمام شأننا شأن القطط الصغيرة التي ترعاها.

تمتلك ذكاء من نوع خاص
وفي بحث أمريكي بعنوان ما مدى ذكاء القطط؟ تم نشره عام 2014، فإن القطط في الواقع ذكية مثل الكلاب على عكس ما يُشاع؛ الأمر فقط أن لديها نوعاً مختلفاً من الذكاء.

وعلى عكس الكلاب، القطط حيوانات اجتماعية وغريزتها مبنية على كونها تنتمي لمجموعات، لذا يمكن للقطط أن تدافع عن نفسها عند التعرض للخطر؛ وهي لا تحتاج إلى الاعتماد على الآخرين لصيد الطعام إذا ما عادت إلى بيئتها البرية.

وتشير النتائج إلى أن فضول القطط الذي يتفوق على سلوكها الحذر دليل أيضاً على ذكائها العالي.