جيه.بي مورجان : استمرار ارتفاع أسعار النفط سيحفز نمو الإنتاج الأمريكي

متابعات
2021-03-13 | منذ 4 أسبوع

قال محللون لدى "جيه.بي مورجان" في مذكرة أسبوعية "إن من المتوقع أن يؤدي استمرار ارتفاع أسعار النفط إلى تحفيز زيادة إنتاج الخام الأمريكي هذا العام".

ووفقا لـ"رويترز"، أكدوا أنه في ظل الأسعار الحالية، ثمة جدوى اقتصادية لأغلب مشغلي العمليات البرية في الولايات المتحدة، ما يترك مجموعة كبيرة من المشغلين، من الشركات العامة الكبرى إلى الشركات المملوكة ملكية خاصة، في موقف جيد لتكثيف الأنشطة في النصف الثاني من العام الجاري وبناء زخم قوي لإنتاج كميات أكبر في 2022.

ويتوقع البنك حاليا أن يبلغ إنتاج النفط الخام الأمريكي في المتوسط 11.78 مليون برميل يوميا في كانون الأول (ديسمبر) 2021 بارتفاع قدره 710 آلاف برميل يوميا على أساس سنوي.

وأكد البنك أن إنتاج النفط المحكم في الولايات المتحدة سيبلغ في المتوسط 11.36 مليون برميل يوميا في 2021 مقارنة بمتوسط 11.32 مليون برميل يوميا في العام الماضي.

من جهة أخرى، زادت أرباح "رويال داتش شل" العام الماضي من تداول النفط الخام والمنتجات المكررة في 2020 إلى الضعف مقارنة بالعام السابق لتسجل 2.6 مليار دولار، ما قدم دفعة تعوض الانخفاض في الطلب على الطاقة بسبب جائحة فيروس كورونا.

وشكلت عمليات تداول النفط لدى "شل"، المعروفة داخليا بقطاع التداول والإمداد، 43 في المائة من إجمالي أرباح قسم المنتجات البترولية الذي بلغ 5.995 مليار دولار في 2020.

وذكر التقرير الذي نُشر أمس الأول، أن إجمالي إيرادات التداول في 2019 كانت قد سجلت 1.3 مليار دولار. وأضاف التقرير أن "شل"، أكبر شركة لتداول الطاقة في العالم، شهدت انخفاضا نسبته 28 في المائة في مبيعات النفط العام الماضي. إلى ذلك ألغت شركة النفط الحكومية في نيجيريا زيادة أسعار البنزين خلال الشهر الحالي بعد أقل من يوم واحد على قرار جهاز تنظيم سوق الطاقة في نيجيريا زيادة سعر البنزين لأول مرة منذ تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

وأشارت وكالة "بلومبيرج" للأنباء أمس الأول، إلى أن قرار شركة نيجيريان ناشيونال بتروليوم كورب وهي المستورد الوحيد للبنزين في البلاد يعني أن الشركة ستظل تتحمل تكلفة دعم أسعار الوقود في أكبر اقتصاد في إفريقيا.

ونوهت بأن هذه هي المرة الثانية خلال عدة أسابيع التي يرسل فيها صانعو السياسة في نيجيريا إشارات متناقضة، بعد أن ألغى البنك المركزي في 4 آذار (مارس) الحالي الخطط التي أعلنها أحد مسؤوليه لمنع الأجانب من المشاركة في بعض مزادات بيع أدوات الدين النيجيرية.

وكان جهاز تنظيم أسعار المنتجات البترولية في نيجيريا نشر مساء أمس الأول إعلانا يقول "إن سعر التجزئة للبنزين سيراوح بين 6ر209 و6ر212 نايرا نيجيرية "51ر0 دولار" للتر بزيادة نسبتها 30 في المائة عن السعر الحالي". لكن شركة نيجيريان ناشيونال بتروليوم كورب أعلنت أنه لن تكون هناك أي زيادة في أسعار البنزين خلال الشهر الحالي، مؤكدة بيانا صدر عنها في وقت سابق من الشهر.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي