عقب وصف المرأة بالجنسية.. نشطاء يطلقون حملة ضد العنصرية في قاموس إيطالي

متابعات-الأمة برس
2021-03-06

أطلقت مجموعة من النشطاء في مجال حقوق المرأة حملة لتعديل بعض المصطلحات في قاموس "Treccani" الإيطالي، بعدما وصفوها بالـ"جنسية"، والتي تحمل تمييزا عنصريا بالنظر إلى المرادفات لكلمة "رجل".

ويتضمن القاموس الإلكتروني مرادفات "إيجابية" عند البحث على كلمة رجل مثل: "uomo d'affari" (رجل الأعمال) "uomo di cuore" (الرجل المحب) و "uomo d'ingegno" (الرجل العبقري). بينما يربط بكلمة "إمرأة" مرادفات خاصة بـ"عاملة الجنس" مثل "بوتانا" و"كاجنا"، وهما بمثابة شتائم في الشارع الإيطالي.

ونقلت صحيفة "لا ريبوبليكا" عن الحملة قولها: "مثل هذه التعبيرات ليست مسيئة فحسب، بل تعزز الصور النمطية السلبية التي لا تحبها النساء، وهذا الأمر خطير جداً، لأن اللغة تشكل الواقع وتؤثر على الطريقة التي يُنظر بها المجتمع إلى المرأة".

في المقابل، قال الناشر، في وقت سابق، إنّ "القواميس تسجل كيفية استخدام الكلمات، وأن أي مصطلحات مهينة تم تصنيفها على هذا النحو"، مضيفاً: "لا يختار القاموس المعجم الخاص به بناءً على الأحكام الأخلاقية أو الأحكام المسبقة".

وشدد الناشر على أنّه "إذا عبّر المجتمع عن السلبية من خلال الكلمات، فلا يمكن للقاموس أن يرفض توثيقها".

يشار إلى أنّ حملة مشابهة أطلقت العام الماضي، وأفضت إلى قيام مطبعة جامعة أكسفورد بتحديث تعريف "المرأة" في قاموسها الإنكليزي.

وتعرض قاموس اللغة الإنكليزية الشهير حينها لانتقادات بسبب سرد مصطلحات مثل "الكلبة" و "الطيور" و "بنت" على أنها تحمل نفس المعنى لكلمة "امرأة".








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي