حقائق مدهشة عن عيون الحيوان الأليف الذي يشاركنا منزلنا

لماذا تضيء عيون القطط في الظلام؟

2021-03-02 | منذ 1 شهر

تمشي في الظلام الدامس وفجأة تجد عينين مضيئتين تحدقان بك، إنها قطتك الرقيقة! عندها تتساءل: لماذا تضيء عيون القطط في الظلام؟ هناك إجابة علمية مذهلة لهذا السؤال، وأيضاً حقائق مدهشة عن عيون هذا الحيوان الأليف الذي يشاركنا منزلنا.

تضيء عيون القطط في الظلام بسبب طبقة أو صبغةٍ اسمها Tapetum Lucidum توجد على شبكية العين، وظيفة هذه الطبقة الأساسية هي استغلال الضوء القليل في المحيط لتستطيع رؤية الأشكال المحيطة بشكل أوضح، وتعمل هذه الطبقة بمثابة عاكس خلف شبكية عيون القطط.

لذلك، عندما توجد القطة في مكان به ضوء قليل، فإن طبقة الـTapetum Lucidum تمتص كل الضوء المحيط، لأنها تحتوي على هذه الخلايا الحساسة للضوء، لهذا ينعكس الضوء على شبكة العين، لترى القطة بشكل أفضل، بينما تتحول عيونها إلى عيون مضيئة مع انعكاس الضوء، كما شرح موقع Indiana Public Media الأمريكي.

لا تتوهج عيون كل الحيوانات باللون نفسه، ويرجع هذا إلى عوامل مختلفة، مثل معدلات الريبوفلافين أو الزنك في طبقة الـTapetum Lucidum، كما شرحت طبيبة بيطرية لموقع National Public Radio الأمريكي، ولأن هناك كميات متفاوتة من الصبغة داخل الشبكية، يؤثر ذلك على اللون.

كما يمكن للعمر وعوامل أخرى أيضاً أن تغيّر اللون، حتى إن قطتين من النوع نفسه يمكن أن تكون لهما عيون تتوهج بألوان مختلفة. في الغالب تتوهج عيون القطط باللون الأخضر الفاتح، على الرغم من أن عيون القطط السيامية غالباً ما تتوهج باللون الأصفر الفاتح.

بالنسبة للبشر، لا نملك طبقة الـTapetum Lucidum، لكن قد ترى توهجاً أحمر للعين في بعض الصور، وذلك بسبب انعكاس الضوء على شبكية العين، ويأتي اللون الأحمر من الأوعية الدموية في الشبكية.

يحدثنا علماء الحيوان عن قوة حاسة البصر لدى القطط مقارنة بالبشر، بفضل هذه الطبقة على شبكية العين، لذلك إذا جربت أن تسلط كشافاً على عين شخص لن ينعكس الضوء بالقدر الذي ينعكس به الضوء إذا سلطته على عين قط في الظلام، كما شرح موقع Carnegie Museum of Natural.

وبالمناسبة، توجد هذه الطبقة في عيون حيوانات أخرى، خصوصاً سلالة القطط مثل الأسود والنمور والفهود، إضافة إلى حيوانات مثل السناجب والكنغر.

حقائق مدهشة عن عيون القطط
القطط ثنائية اللون، أي تملك نوعين فقط من المخاريط في شبكية العين، إذ يقول أستاذ علم الحيوان بجامعة لوند بالسويد والمؤلف المشارك لكتاب "عيون الحيوانات"، دان إريك نيلسون، إنها ترى بشكل مشابه للبشر المصابين بعمى اللونين الأحمر والأخضر، إذ ترون كل ما هو أحمر أو أخضر في لون واحد.
دقة بصر القطة أقل من دقة بصرنا، ما يعني أنها ترى أشياء أكثر ضبابية قليلاً مما نراه، ويقول نيلسون لمجلة Nautilus Quarterly العلمية، إن رؤية القطط في ضوء النهار أكثر ضبابية بست مرات من رؤيتنا، لكن في الليل تستطيع الرؤية بدرجة أكبر منا.
بإمكان القطط أن ترى بوضوح في سدس الضوء الذي نحتاجه نحن البشر لرؤيته جيداً.
القطط لا تستطيع الرؤية في الظلام الدامس، رغم أنه يمكنها الرؤية بشكل أفضل كثيراً من البشر في الإضاءة المنخفضة.
البؤبؤ البيضاوي يفتح ويغلق أسرع من الحدقة المستديرة التي لدينا نحن البشر، ما يسمح لعيون القط بالتكيف مع تغيرات الضوء بسرعة.
عيون الأسد (والقطط الكبيرة الأخرى) تنحصر في دوائر ضيقة أثناء الصيد بالنهار، تماماً مثل البشر.
القطط البيضاء ذات العيون الزرقاء عادةً ما تكون صماء، كما أشار موقع  Life With Cats.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي