العثور على طائر الثرثار المنقرض

متابعات الأمة برس
2021-03-01 | منذ 2 شهر

اكتشف فريق من الباحثين نوعاً من الطيور، ساد اعتقادٌ بأنه انقرض قبل 170 عاماً.
حيث عثر المواطنان الإندونيسيان محمد رزقي فوزان، ومحمد سورانتو على طائرٍ لطالما عدَّه الخبراء "أكبر لغزٍ في علم الطيور الإندونيسي"، ويدعىBlack-browed babbler، أو "الثرثار ذو الحواجب السوداء".
ولم يتمكَّن المواطنان من التعرُّف على الطائر حينها، لذا قاما بتصويره، وأرسلا الصور إلى الباحثين في حديقة سيبانجاو الوطنية بإندونيسيا، ثم أطلقا سراحه، وعندما رأى الباحثون الصورة أدركوا أنهم على خطواتٍ من اكتشاف أمرٍ مهم، ليتضح لهم فيما بعد أن الطائر يطابق وصف طائر "الثرثار ذي الحواجب السوداء" المخزَّن في متحف التاريخ الطبيعي بهولندا، الذي اعتُقِد بأنه انقرض قبل 170 عاماً.
وقال فوزان في تصريح صحفي: "إنه لشعور أسطوري أن نعرف أننا وجدنا نوعاً من الطيور، يعتقد الخبراء أنه قد انقرض. عندما وجدناه، لم نتوقَّع أن يكون طائراً مميزاً على الإطلاق، كنا نظن أنه مجرد طائر آخر لم نشاهده من قبل".
بينما قال بانجي أكبر، من مؤسسة Birdpacker: "يؤكد الاكتشاف أن هذا النوع لا يزال على قيد الحياة على الرغم من الإزالة الكبيرة للغابات، بالتالي هناك احتمال قوي جداً لتعرضه لخطر شديدٍ للانقراض بسبب فقدان الموائل الطبيعية".
وأبدى باحثون رغبتهم في السفر إلى المنطقة التي تمَّ فيها العثور على الطائر، لكن انتشار فيروس كورونا وإجراءات الإغلاق المرافقة، تقف عائقاً أمامهم.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي