في ختام بطولة أستراليا المفتوحة.. تاريخ ديوكوفيتش المميز في مواجهة حلم ميدفيديف

2021-02-20 | منذ 2 أسبوع

عبد الأعلى سكير

يسدل الستار مساء الأحد 21 فبراير 2021، على منافسات بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، حين يلتقي في النهائي الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالميًا، بالروسي دانييل ميدفيديف المصنف الرابع عالميًا.

ويخوض ديوكوفيتش النهائي التاسع له في أستراليا المفتوحة، وهو رقم قياسي في تاريخ البطولة، ولم يسبق لنوفاك الخسارة في أي نهائي سابق حيث توج بالبطولة في 8 مناسبات سابقة، آخرها الموسم الماضي عندما تغلب في النهائي على النمساوي دومينيك ثيم بثلاث مجموعات لمجموعتين.

وبوصوله إلى نهائي البطولة أصبح ديوكوفيتش أكثر اللاعبين وصولاً إلى نهائيات البطولات الكبرى المقامة على الأراضي الصلبة في التاريخ، وذلك بـ17 نهائيا، فيما يأتي السويسري روجيه فيدرر بالمركز الثاني بوصوله لـ14 نهائيا.

كما اقترب ديوكوفيتش من رقم فيدرر كأكثر اللاعبين وصولاً إلى نهائيات بطولات الجراند سلام على مختلف الأرضيات، حيث يتصدر روجيه هذه القائمة بوصوله لـ31 نهائيا، بفارق 3 نهائيات عن غريميه الإسباني رافائيل نادال ونوفاك.

وبات ديوكوفيتش على بعد نهائي واحد ليتساوى مع نادال وروجر، كأكثر اللاعبين خوضا لنهائيات البطولات الكبرى بعد تجاوزهما سن الـ30، حيث سبق لنادال وفيدرر الوصول إلى 8 نهائيات مقابل 7 للصربي.

ويتطلع نوفاك صاحب الـ33 عاما، في الفوز بلقب بطولة أستراليا، ليصل إلى لقبه الـ18 في البطولات الكبرى، ليقترب من معادلة الرقم التاريخي المسجل باسم غريميه نادال وفيدرر بـ20 لقبا.

ميدفيديف المتوهج

من الناحية الأخرى، سيخوض دانييل ميدفيديف النهائي الثاني له في البطولات الكبرى، بعد نهائي بطولة أمريكا المفتوحة 2019، والذي خسره لصالح الإسباني نادال بثلاث مجموعات لمجموعتين.

ويعيش الروسي في أوج عطائه، حيث حقق 20 انتصار متتالي منذ نوفمبر/تشرين ثان، كما أنه تغلب على جميع المصنفين الـ10 الأوائل في هذه الفترة، باستثناء فيدرر، الذي لم يشارك في أي بطولة منذ حوالي العام.

وفي حال توج ميدفيديف بلقب البطولة، سيصعد إلى التصنيف الثاني عالميا متخطيا رفائيل نادال، وسيكون أول لاعب بخلاف (فيدرر ونادال ونوفاك وموراي)، يصل إلى هذا التصنيف منذ 16 عاما.

وبالعودة إلى تاريخ الموجهات بين اللاعبين، سبق أن تواجه ميدفيديف وديوكوفيتش في 7 مباريات حسم الصربي 4 منها لصالحه مقابل 3 للاعب الروسي، وكان آخر لقاء جمعهما في نهائيات الجولة العالمية بلندن، الموسم الماضي، وانتهى بفوز الروسي بمجموعتين دون مقابل.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي