من أرشيف المباحث الجنائية..

المسلسل السعودي "رشاش" يعرض في 21 يناير

2021-01-13 | منذ 2 أسبوع

من كواليس تصوير مسلسل أعلنت مجموعة قنوات "Mbc" عن عرض أولى حلقات المسلسل السعودي "رشاش"، اعتباراً من يوم الخميس 21 يناير الجاري، عبر منصة "شاهد VIP".

استوحيت أحداث مسلسل "رشاش" من أرشيف المباحث الجنائية السعودية، وتدور حول مجرم عتيد مارس نشاطاته الإجرامية المروّعة خلال حقبة الثمانينات في المملكة، إذ يروي العمل قصة رجل عصابات سيء السمعة معروف باسم "رشاش"، ويقوم بإبراز جهود أجهزة الأمن للإيقاع به وتقديمه إلى العدالة.

المسلسل من بطولة ممثلين سعوديين، وهم يعقوب الفرحان، والذي يُجسد شخصية "رشاش"، ونايف الضفيري، وفايز بن جريس، وحكيم جمعة، وعبد الله البراق، وإبراهيم الحجاج، وأيمن المطهر، وخالد يسلم وسمية رضا، وهو من تأليف كاتب السيناريو التلفزيوني البريطاني الشهير توني جوردان، وكتابة الشيخة سهى آل خليفة وريتشارد بيلامي، ومن إخراج البريطاني كولِن تيج، ومدير التصوير العالمي الشهير لوك برايان، وإنتاج MBC STUDIOS.

وتعتبر "Mbc"، هذا المسلسل، أكبر عمل درامي في تاريخ المملكة، وأضخم إنتاج يُعرض عبر منصة رقمية في المنطقة على الإطلاق، فضلاً عن كونه أحد أكبر الإنتاجات الدرامية العربية من نوعه، وذلك وفقاً لما أفادت به المجموعة في بيان.

الممثل السعودي يعقوب الفرحان في مشهد من مسلسل "رشاش" - المكتب الإعلامي لقنوات mbc
الممثل السعودي يعقوب الفرحان في مشهد من مسلسل "رشاش" - المكتب الإعلامي لقنوات mbc
8 حلقات
وكشفت "Mbc" ىأن المسلسل مكوّن من 8 حلقات، باللغة العربية، مع تُوفر ترجمة إلى الإنجليزية، وستُعرض حلقة جديدة منه يوم الخميس من كل أسبوع، تصل مدتها إلى 60 دقيقة.

يتتبع المسلسل المراحل الإجرامية المتعاقبة في حياة "رشاش"، بدءاً من أولى تجاربه الإجرامية وانتهاءً بالإيقاع به وتقديمه إلى العدالة. وعلى الجانب الآخر تُسلّط الحكاية الضوء على الضابط الشاب "فهد" الذي كرّس جهوده وسخّر مسيرته المهنية للإيقاع برشاش والقضاء على منظمته الإجرامية.

وبالرغم من ضخامة المسلسل، إلا أنّ خطة الإنتاج تضمنت تصوير مَشاهد العمل في فترة تناهز الـ90 يوماً، إلا أنّ تداعيات أزمة فيروس كورونا أسفرت عن تمديد فترة التصوير.

إمكانات ضخمة

وأكدت "Mbc" في بيانها، أن المخرج كولِن تيج، ومدير التصوير لوك برايان، أمضى 3 أيام في تصوير مشاهد من الطائرة المروحية.

كما شهد العمل استخدام العديد من المعدات الباهظة على غرار عربات تصوير Russian Arm Dynamic المزودة بكاميرات متحركة متطورة لتصوير مشاهد الأكشن، إلى جانب كاميرا فانتوم، وطائرات "درون" من دون طيار، وكاميرات ثابتة في مشاهد الأكشن تطلّبت في بعض المشاهد زيادة عددها من 2 إلى 5 أو 6 كاميرات بحسب خصوصية كل مشهد.

وضمّ "رشاش" أكثر من 24 ممثلاً بديلاً/ محترفاً لتنفيذ المَشاهد الخطرة التي صمّمها وأشرف عليها كالويان فودينيشاروف، أحد مؤسسي فريق Alpha Stunt البلغاري الشهير، إلا أنّ الممثلين الرئيسيين سعوا لتنفيذ بعض المشاهد الخطرة بأنفسهم.

وخضع جميع الممثلين لتدريب خاص على الأسلحة قبل بدء التصوير على أيدي محترفين متخصصين، وذلك ليبدو الممثلون ضمن مشاهد الأكشن بمظهر المحترفين المعتادين على التعامل مع الأسلحة على نحوٍ مقنع للمُشاهد.

وجهات نظر

وعلى الرغم من ضخامة العمل على مستوى المنطقة بأكملها، إلا أنه لا يسلم من الانتقادات، إذ يرى البعض إن تقديم أعمال درامية عن مجرمين، هو بمثابة إحياء لذكراهم وإنعاش سيرتهم في ذاكرة الجمهور، وفي هذا السياق، قال أحد المغردين السعوديين: "تلك المسلسلات ارتكبت جريمة إحياء ذكراهم وأجزم بأن التاريخ سينساهم لو لم يتم تسليط الضوء عليهم".


وانطلقت دعوات عبر منصات التواصل الاجتماعي، تحت عنوان: "ايقاف_فلم_رشاش_مطلب"، وذلك للمُطالبة بوقف عرض المسلسل، إذ أعرب أهالي قبيلة "عتيبة" عن غضبهم الشديد، كون "رشاش" ينتمى إلى تلك القبيلة، في حين أن لمواطنيها مواقف وطنية عدّة، الأمر الذي قد يُعطي صورة ذهنية سلبية للمُشاهد بأنهم غير ذلك.

ومن جانب آخر، حظي المسلسل، بردود فعل إيجابية، كونه يرصد جهود الأجهزة الأمنية الضخمة، إذ أعرب الإعلامي السعودي مفيد النويصر، عن حماسته الشديدة لمُشاهدة هذا العمل، قائلاً: "سمعنا إنهم سرقوا ونهبوا وقطعوا طرق، ولم يذكر التاريخ حنكة وشجاعة رجال أمننا في كل القطاعات وتضحياتهم".



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي