أكثر من 200 ألف شخص

عشرات الألاف سجلوا أسماءهم للتطعيم : الأردن يجيز لقاح «سينوفارم» الصيني

متابعات الأمة برس
2021-01-09 | منذ 11 شهر

السلطات الصحية في الأردن تواصل فحوصات «كوفيد - 19» عمان - منح الأردن السبت 9-1-2021 ترخيصاً طارئاً لاستعمال لقاح «سينوفارم» الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد ليصبح ثاني لقاح تتم إجازته في الأردن بعد لقاح «فايزر - بايونتيك»، وفق ما أكده مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الأردنية الرسمية. وقال مدير المؤسسة نزار المهيدات في تصريحات للتلفزيون الرسمي إنه «تمت إجازة الاستخدام الطارئ للقاح الصيني (سينوفارم) ضد فيروس كورونا المستجد، وهو بذلك يكون ثاني لقاح متاحا استخدامه في الأردن بعد لقاح فايزر - بايونتيك». وأضاف أن «المؤسسة أجازت المطعوم بعد استكمال الوثائق المطلوبة لغايات الاستخدام الطارئ»، مشيرا إلى أنه «ثاني مطعوم يتم إجازته من قبل المؤسسة لمكافحة فيروس كورونا». وأعلنت مختبرات سينوفارم الصينية نهاية الشهر الماضي أن لقاحها فعال ضد كوفيد - 19 بنسبة 79 في المائة. وكانت المؤسسة العامة للغذاء والدواء في الأردن منحت منتصف الشهر الماضي ترخيصاً طارئاً لاستعمال لقاح فايزر - بايونتيك لمكافحة انتشار وباء كوفيد - 19.

في السياق نفسه، أعلن الأمين العام لوزارة الصحة الأردنية وائل الهياجنة في تصريحات تلفزيونية مساء السبت أن الدفعة الأولى من لقاح سينوفارم ستصل إلى الأردن قريبا، مشيرا إلى أن «المملكة طلبت مئات الآلاف من الجرعات من هذا اللقاح وستصل هذه الجرعات على شكل دفعات أسبوعيا». وأضاف الهياجنة «كما أن الدفعة الأولى من لقاح فايزر - بايونتيك ستصل إلى المملكة يوم الاثنين»، مشيرا إلى أن الأردن سيتلقى «ما لا يقل عن 200 ألف جرعة من هذا المطعوم خلال الربع الأول من العام الحالي وعلى شكل دفعات أسبوعيا».

وبحسب الهياجنة فإنه «من المؤمل أن تبدأ عمليات التلقيح هذا الأسبوع»، مشيرا إلى أن «حوالي 200 ألف شخص سجلوا حتى الآن أسماءهم على المنصة» التي أطلقتها وزارة الصحة للراغبين في تلقي اللقاحات ضد كوفيد - 19. وسبق أن أعلن وزير الصحة نذير عبيدات أن الأردن سيحصل على مليون جرعة من لقاح فايزر - بايونتيك و650 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا - أكسفورد وأن هناك اتفاقيات مع «جونسون آند جونسون».

وحملة التطعيم ستستهدف في البداية ما بين 20 إلى 25 في المائة من لسكان البالغ عددهم نحو 11 مليون نسمة. ووصلت 20 ثلاجة لحفظ اللقاحات وتم توزيعها في أنحاء البلاد، كما تم تحديد 29 مركزا في مختلف المحافظات لإعطاء اللقاحات. وكان عبيدات صرح في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بأن اللقاحات ستكون مجانية للأردنيين والمقيمين. وسجل الأردن حتى الآن 305 آلاف و163 إصابة مؤكدة بالفيروس و3989 وفاة.






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي